السياسية

طالباني يلمح إلى ’مرشح واحد’ للرئاسة: لم يفت الأوان بعد

((وان_بغداد))
ألمح رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، الخميس، إلى إمكانية الاتفاق على مرشح واحد، لمنصب رئاسة الجمهورية، وذلك خلال لقائه وفداً من الاتحاد الأوروبي. 
  
وقال طالباني خلال اجتماعه مع الوفد (17 آذار 2022)، في دباشان بالسليمانية: “لم يفت الأوان بعد؛ ويمكننا جميعا أن نضع الصراعات السياسية والشخصية جانباً، ونقدم مرشحا واحداً لرئاسة الجمهورية، بروح وطنية لتعزيز كيان إقليم كردستان وحماية المصالح العليا”.
 
وأكد طالباني، أن “الوضع في العراق يحتاج إلى تسوية وتفاهم متبادل من أجل تشكيل حكومة قوية وفعالة توفر السلام والاستقرار للشعب”.
ويوم الاثنين الماضي، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، إن وقت المفاوضات مع الاتحاد الوطني، قد انتهى، وربما من الصعب العودة إلى اتفاق، مرجحاً الذهاب نحو سيناريو 2018.   
 
وأكد شنكالي: إن “الوقت المفاوضات مع الاتحاد الوطني، قد انتهى، وواقع الحال اليوم، أن كلا الحزبين، لديهما مرشح لرئاسة الجمهورية”، لافتاً  إلى أن “الهجوم الإيراني الأخير على أربيل قد يكون ضاغطاً سياسياً، وليس أمنياً”.   
  
وأضاف، أنه “بعد أعياد نوروز، ستتضح ملامح الحكومة المقبلة، في ظل التقارب الأخير بين الإطار التنسيقي، والتيار الصدري، ومن المحتمل، دخول الحزبين الكرديين بمرشحين اثنين إلى الفضاء الوطني، لاختياره رئيساً للجمهورية، وحظوظ مرشحنا أكبر من حظوظ مرشح الاتحاد الوطني”.   
  
ولفت إلى أن “الاجتماع الأخير في الحنّانة، أفضى إلى مشاركة للإطار التنسيقي، في الحكومة المقبلة، لكن التحالف الثلاثي ما زال باقياً، وهذا بالتأكيد لا يرضي الإطار، الذين يريدون مشاركة أوسع”.   انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار