السياسيةالعربي والدولي

الخارجية: العراق يجلي ألف مواطن من أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، إجلاء نحو ألف عراقي، منذ بدء الغزو الروسي على أوكرانيا. 
  
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، للوكالة الرسمية، (14 اذار 2022): إن “وزارة الخارجية تتابع أحداث التصعيد في أوكرانيا، وما يتعلق من الأمر بالجالية والبالغ عددهم 5537 مواطناً عراقياَ من بينهم ما يقرب من 450 طالباً يتوزعون على 37 جامعة”.
وأضاف الصحاف، أن “الوزارة أصدرت بياناً الشهر الماضي حثت فيه الجالية على مغادرة الأراضي الأوكرانية وعدم سفر المواطنين إليها، حيث بادرت السفارة العراقية بتوجيه من وزير الخارجية بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الجالية، فضلا عن مخاطبة 37 جامعة وامكانية منح إجازات للطلبة العراقيين، بالاضافة الى الايعاز لسفارات العراق في هنغاريا ورومانيا وبولندا من اجل تخصيص أرقام ساخنة”.
وتابع أن “المتابعة والتنسيق مع الصليب الاحمر وسفارات العراق في بلدان جوار اوكرانيا أثمر عن نجاح الوزارة في تسهيل خروج نحو الف عراقي باتجاه بولندا وتوجه قسم منهم الى هنغاريا ورومانيا”، مشيراً إلى أن “الوزارة عملت على منح سمات الدخول للمتزوجين من أوكرانيات للسفر خارج أوكرانيا مع أبنائهن لآباء عراقيين”.
ولفت، إلى أن “اجراءات الوزارة مستمرة، إذ قامت بإجلاء أكثر من 80 عائلة عراقية كانت محاصرة في منطقة سومي ومناطق اخرى التي تشهد حربا، بالاضافة الى تقديم الدعم للعوائل”.
وأضاف الصحاف، أن حواراتنا ومساعي سفاراتنا في بلدان جوار اوكرانيا أفضت الى قبول رومانيا تمديد اقامة العراقيين لمدة 90 يوما على اراضيها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار