الاقتصاديةالمحلية

الزراعة تطمئن: الحنطة متوفرة في السايلوات

كشفت وزارة الزراعة، السبت، عن اجتماع مرتقب لتحديد مساحة الخطة الزراعية الصيفية فيما أشارت إلى أن خزين محصول الحنطة يكفي حتى نهاية الموسم الحالي.
  
وقال المتحدث باسم الزراعة، حميد النايف، في تصريح للوكالة الرسمية ، (12 آذار 2022)، إن “نسبة الخطة الزراعية للموسم الصيفي سيتم تحديدها خلال الاجتماع الخاص لذلك، والذي من المؤمل أن يعقد في الشهر الخامس المقبل مع وزارة الموارد المائية”.
 
وأضاف النايف، أن “الخطة تعتمد على ما تعلنه وزارة الموارد المائية عن مواردها وخزينها المائي وبالتالي على ضوئه يتم إعداد الخطة وتحديد نسبتها”، لافتاً إلى أن “الخطة الصيفية لا تتجاوز 3 ملايين دونم ولا يمكن تقليصها لأنه سيؤدي إلى التخلي عن بعض المحاصيل مثل الذرة الصفراء والرز الذي يصل لقرابة 500 ألف دونم، إضافة إلى الخضار والمحاصيل الصيفية كالقطن والماش والسمسم بمساحات معدودة”.
 
وأشار إلى أنه “بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تهافت الناس على الحنطة بشكل كبير”، مؤكداً أنه “إلى الآن لا يوجد استيراد للحنطة حيث تتواجد في السايلوات، لكن جشع التجار أدى إلى زيادة الأسعار”.
 
وبين أن “الحنطة كافية لهذا الموسم لكن رغم ذلك فيجب لكل دولة أن يكون لديها احتياط غذائي لمدة 6 أشهر”، معرباً عن أمله في “زيادة الخزين المائي من خلال المياه التي وردت من الأمطار والسيول وذوبان الثلوج في الشمال ومناطق أخرى”.
 
وفي وقت سابق، أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، اتخاذ المجلس الوزاري للاقتصاد اجراءات عاجلة لتأمين خزين استراتيجي من الحنطة ودعم البطاقة التموينية في العراق. 

الصحيفة الرسمية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار