المحلية

الأمطار والثلوج تنعش منسوب المياه في سد دوكان

((وان_بغداد))
حــددت إدارة سـد دوكــان، نهاية الشهر الحالي، موعداً للبت بوضع البلاد المائي، فيما توقعت موجة أمطار جديدة خلال الشهر الحالي.
  
وقال مدير السد كوجر جمال توفيق للصحيفة الرسمية، (7 آذار 2022)، إن “العراق كان في وضع حرج  جداً منتصف شهر كانون الأول الماضي، بسبب تأخر هطول الأمطار والثلوج، بيد أنها هطلت بشكل كثيف خلال شهر كانون الثاني الماضي”.
 
وأضاف أن “مستوى المياه في حوض تغذية سد دوكان وصل حاليا إلى ارتفاع ثلاثة أمتار ويزداد يوميا بمعدل ستة سنتمترات”، كاشفا عن “توقعات بحدوث موجة أمطار جديدة خلال الشهر الحالي”. 
 
وأشار إلى أن “معدل مخزون العام الماضي بلغ أربعة مليارات ونصف، ونأمل أن نصل  إلى مستوى أفضل من العام الماضي”. 
 
وذكــر توفيق أن “الثلوج هطلت بكميات كبيرة فـي حــوض سـد دوكـــان، وستبدأ بالذوبان خلال شهري آذار الحالي ونيسان، وسـيكون نهاية الشهر الحالي موعدا للبت بوضع البلاد المائي”. 
 
من جانبه، ذكر الخبير بشؤون المياه المدير السابق لسدود خزانات الإقليم أكرم أحمد وفق الصحيفة، أن “الـسـدود الصغيرة في الإقليم البالغ عددها 15 ،امتلأت بمياه الأمطار الهاطلة خلال المدة الماضية، بينما وصل مستوى المياه إلى ما يقارب النصف في سدي دوكان ودربندخان اللذين يغذيان وسط وجنوب البلاد بالمياه”. 
 
وأعــرب عن “أمله بارتفاع مستوى المياه المــخــزنــة خـــلال شــهــري آذار الـحـالـي ونيسان المقبل، نتيجة الأمطار المتوقعة بحسب تـنـبـؤات الـطـقـس”، مـذكـرا بأن “الــدراســة الستراتيجية لـعـام 2016 ، حــددت حـاجـة الــعــراق المـائـيـة الكاملة بـ70 مليار متر مكعب”. 
 
وأكد في السياق ذاته، “أهمية وجود مساع حكومية جادة لإنشاء السدود والخزانات فـي الـبـلاد، مـن خــلال تخصيص مبالغ مالية ضخمة لإنــجــازهــا”، مـحـذرا من “وجود مخاطر كبيرة بسبب إنشاء الجانب الإيراني لما يقرب من 15 سدا وقناة للتحويل على منابع لأنهار عـدة، ما يشكل خطرا كبيرا على مستوى المياه في نهري الزاب الصغير وسيروان”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار