العربي والدولي

الرئيس الأوكراني غاضب من ’الناتو’: أعطى الضوء الأخضر لاستمرار القصف الروسي

رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ان رفض حلف شمال الأطلسي “بشكل متعمد” فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا، يعطي “الضوء الأخضر” لمواصلة الهجمات الروسية على بلاده.
  
وذكر زيلينسكي في تسجيل مصور نشرته الرئاسة الأوكرانية، (5 آذار 2022)، “مع عِلمه بأن لا مفرّ من ضربات جديدة وسقوط ضحايا، تعمّد حلف شمال الأطلسي اتّخاذ قرار عدم حظر المجال الجوي لأوكرانيا”.
وأضاف الرئيس الأوكراني: “اليوم، أعطت إدارة الحلف (الأطلسي) الضوء الأخضر لمواصلة الضربات على مدن وقرى أوكرانية، برفضها فرض منطقة حظر جوي”.
وتابع، “نعتقد أن دول الأطلسي نفسها أوجدت رواية مفادها أن منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستثير عدوانًا روسيًا مباشرًا ضد الناتو”.
وأوضح، “إنها عملية تنويم مغناطيسي ذاتي للضعفاء الذين يفتقدون لشعور الأمن الداخلي، في حين أن لديهم أسلحة أقوى بكثير من أسلحتنا”.
وفي وقت سابق رفض الحلفاء طلب كييف إنشاء منطقة حظر طيران في أوكرانيا، لكنهم حذّروا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات جديدة إذا لم يوقف الحرب.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن “الطريقة الوحيدة لفرض منطقة حظر جوي هي إرسال مقاتلات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني، ومن ثم فرض منطقة حظر الطيران هذه عبر إسقاط الطائرات الروسية”.
وبين، انه “إذا قمنا بذلك، سينتهي الأمر بنا في وضع قد يفضي إلى حرب شاملة في أوروبا، تتورّط فيها العديد من الدول الأخرى وتتسبب بمعاناة إنسانية أكبر بكثير. لهذا السبب نتّخذ هذا القرار المؤلم”.
 
“وكالات”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار