العربي والدولي

رويترز: روسيا تسيطر على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

أفادت السلطات المحلية في أوكرانيا، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا.
  
 
وذكرت على وسائل التواصل الاجتماعي أن ”الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة“.
 
وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية هاجمت المحطة في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة؛ مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من خمسة طوابق.
وكان وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون قد استبق ذلك بالقول إنه ”لا بد أن يقف الاتحاد الأوروبي بحزم في مواجهة تصاعد الهجمات الروسية على أوكرانيا“.
وأضاف أنه ”من السابق لأوانه تقييم عواقب الحريق الذي اندلع بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا“.
 
وقال بون للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع لوزراء الشؤون الأوروبية بالاتحاد الأوروبي في آرل بجنوب فرنسا: ”نشهد تصاعدا في الهجمات، وهو أمر مقلق وخطير جدا“.
 
وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أنه تم إخماد حريق شب في مبنى تدريب بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أثناء قتال عنيف بين القوات الروسية والأوكرانية.
وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم، إنه ”لا يوجد ما يشير إلى ارتفاع مستويات الإشعاع في محطة زابوريجيا التي تنتج أكثر من خمس الكهرباء في أوكرانيا“.
 
وأظهر تسجيل فيديو من المحطة قالت وكالة ”رويترز“ الأمريكية للأنباء إنها تحققت من صحته، قصفا ودخانا يتصاعد بالقرب من مبنى مكون من خمسة طوابق في مجمع المحطة.
وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار