الاقتصاديةالمحلية

معتبرة بانه طبيعي وليس جامح”.. التخطيط تكشف عدد سكان العاصمة بغداد وتضع الحلول

((وان_بغداد))
كشفت وزارة التخطيط ،اليوم الثلاثاء ، عن عدد سكان العاصمة بغداد واسبابه ، معتبرة بانه طبيعي وليس جامح.

ونقل المركز الخبري الوطني، عن المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي قوله ”، إن “العاصمة بغداد تشكل أكبر محافظة في عدد السكان بنسبة اكثر من 21% من مجموع سكان العراق حيث يقترب من التسعة ملايين نسمة”.

وأضاف الهنداوي ان “في عام 2014 استقبلت بغداد موجات من النازحين ولكن الان عاد اغلب النازحين الى مناطقهم ولم يبقى في العاصمة الا القليل، لا يمثلون نسبة كبيرة من العاصمة بغداد”.

وفيما يتعلق بالحلول الموضوعة للحد دون التضخم السكاني في العاصمة بغداد ، أكد الهنداوي ان “ما يحدث في العراق هو ليس تضخما سكانيا بقدر ما هو زيادة مرتفعة بعدد السكان مقارنة مع باقي البلدان ، والحد منها يتمثل بعملية بتنظيم الاسرة من خلال اشاعة ثقافة التنظيم من تقليل عدد الولادات او المباعدة بين ولادة واخرى”، لافتا الى ان “التنظيم بهذا الشكل يقلل من شأنه عدد الافراد ويضمن صحة وسلامة المرأة وكذلك يوفر فرصة افضل للاسرة بتوفير متطلبات حياتها”.

واكد الهنداوي: “بدأنا نشهد في السنوات الاخيرة تنظيم في الأسر ونتلمس وجود تراجع في عدد الاطفال في الأسر لاسيما حديثة التكوين”، موضحا انه “مؤشر جيد انعكس ايضا على نسبة النمو السنوية التي بدات تشهد تراجعا في معدلاتها”.

وبين ان “نسبة الزيادة السكانية قبل 10 سنوات كانت 3.3% لكنها انخفضت الآن إلى 2.6% “ومن المتوقع أن تنخفض النسبة أكثر، خلال 5 أو 10 سنوات المقبلة وقد تصل إلى 2%”.
“المركز الخبري الوطني”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار