الدينيةالمحلية

خطيب الكوفة يستعرض الجوانب والأسباب والعلاج لظاهرة “التنمر”

الكوفة / عدي العذاري..

أقيمت صلاة الجمعة اليوم 16 رجب الأصب 1443هـ الموافق 18 شباط 2022 في مسجد الكوفة المعظم بإمامة السيد مهند الموسوي بحضور عدد كبير من المؤمنين وسط إجراءات وقائية مشددة وتباعد اجتماعي صحي.

وقال الموسوي : تعاني المجتمعات من ظواهر اجتماعية سلبية من شانها الإضرار بالفرد والمجتمع، وتؤثر بشكل عام على حال المجتمع ونسيجه، ومنها مع تعرف بـ “التنمر”، وقد بين القرآن الكريم ثلاثة مصادیق لها وهي السخرية واللمز والتنابز بالالقاب.

وأضاف الموسوي : وللتنمر جوانب عديدة أولها جسدي كتعرض الشخص للضرب، وثانيها نفسي كالشتائم والألفاظ الساخرة، وثالثها اجتماعي كالإساءة للشخص لفقره واستبعاده أو تجاهله، ورابعها عنصري كالإهانة والاستهزاء بسبب الإنتماء لدین أو عرق معين.

وأوضح الموسوي : إن ظهور العنف، وانتشار الفقر، وعدم المتابعة، والخلافات الأسرية، والتعرض للعنف الأسري، وغياب دور المعلم والاستاذ، ووجود ألعاب إلكترونية تعتمد على العنف؛ من أسباب اللجوء إلى هذه السلوكيات التي تتطلب علاجًا نفسيًا.

وتطرق الموسوي إلى عدة طرق للعلاج أهمها النهوض بالواقع الديني والأخلاقي والقيمي، وتعزيز الثقة بالفرد الذي يتعرض لمثل هذه الحالات، وزيادة وعي الأسرة، واتخاذ الاجراءات القانونية لمن ينتج هذه السلوكيات التي تهدد النسيج الاجتماعي وبنيته.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار