السياسية

اجتماع قمة بين الحزبين الكرديين لحسم منصب رئيس الجمهورية بعد لقاءات تمهيدية

كشفت مصادر متطابقة وعليمة لـ “ناس” وجود مساعي حثيثة لعقد لقاء قمة بين مسعود بارزاني وبافل طالباني اليوم الخميس لحسم الخلافات بشأن منصب رئيس الجمهورية.
 
  
المصادر أوضحت أن اجتماع اليوم (10 شباط 2022) تم التمهيد له بعد لقاءات جمعت بين نيجيرفان بارزاني من البارتي وقوباد طالباني من اليكيتي يوم أمس ضمن مساعي إنهاء الخلاف الكردي على منصب رئيس الجمهورية بين الحزبين والخروج بمرشح توافقي.
 
وذكرت مصادر إعلامية تابعة للاتحاد الوطني احتمال دخول النائبة السابقة آلا طالباني على خط المنافسة فيما رجح سكرتير المكتب السياسي للبارتي فاضل ميراني أن يكون المرشح البديل فؤاد حسين وزير الخارجية الحالي في الحكومة الاتحادية.
وحسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، الجدل حول المرشح البديل لمنصب رئاسة الجمهورية.
وذكر سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني لإذاعة “صوت أمريكا/ القسم الكردي”، وتابعه “ناس” (10 شباط 2022)، انه “لم يكن منصب رئيس الجمهورية مجديا لكردستان، وأنا اتعجب ان ندخل في معركة لي الأذرع مع الاتحاد الوطني الكردستاني على هذا المنصب”، موضحاً “نحن بحاجة إلى مرشح احتياطي، ربما فؤاد حسين”.  
واضاف ميراني “لقد اتخذ برهم صالح بعض الخطوات التي ما كان ينبغي ان يتخذها، وأضر بالأكراد وانه لم يستخدم كفاءته لصالح الكرد”.  
وتابع ميراني “لا نحن ولا الاتحاد الوطني الكردستاني يمكن ان نكون معارضين، نريد ان نخدم التجربة الفدرالية في بلدنا ولن نختار المعارضة”.  
وختم ميراني بالتأكدي على انه “ليس مطروحا لتسنم منصب رئيس الجمهورية”، داعياً الى “اخراج اسمه من القائمة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار