الثقافيةالمحلية

مركز الإعلام الرقمي يدعو لوضع قواعد سلوك رقمي لحماية منتسبي الامن في العراق

((وان_بغداد))
رصد مركز الإعلام الرقمي DMC استمرار العشرات من منتسبي الاجهزة الامنية بالخروج ببث مباشر على منصة تيك توك في اوقات مختلفة من اليوم وهو ما يعرض حياتهم وحياة الاخرين للخطر.

واضاف المركز في بيان : تم رصد العديد من الافراد ممن يقوم بهذا السلوك “غير الصحيح” في منتصف الليل وفي الفترة التي تسبق الفجر، وعلى نحو صريح .

ونوه المركز ان هذا البث قد يعرض حياة الجنود انفسهم للخطر في ظل تصاعد العمليات التي تشنها القوات العراقية ضد بقايا جيوب التنظيمات الارهابية في بعض محافظات العراق.

وبحسب الباحث في مركز الاعلام الرقمي “فاضل الدوخي” : ان الجماعات الارهابية لديها فرق سيبرانية منتشرة في العديد من منصات التواصل الاجتماعي وقد تستفيد من عمليات البث التي تقوم بها بعض عناصر الاجهزة الامنية من خلال رصد وتحليل المواقع العسكرية وبالتالي الحاق الخسائر بالارواح او الممتلكات.

وتابع الدوخي : ان هناك خطر اخر يتمثل باحتواء مقاطع الفيديو التي يتم بثها على معلومات شخصية او معلومات عن توقيتات او اماكن عمليات عسكرية قد تساعد عناصر التنظيمات الارهابية في سرقة وانتحال هوية منتسبي الاجهزة الامنية او تعريض حياة عائلات هؤلاء المنتسبين للخطر.

وحث مركز الإعلام الرقمي DMC المعنيين في الحكومة العراقية لوضع قواعد سلوك لتوعية منتسبي الاجهزة الامنية بالخطر الذي قد يلحقهم جراء الاستخدام الخاطيء لمواقع التواصل الاجتماعي وتحديد المعلومات التي يمكن لهم تداولها فضلا عن منع استخدام بعض المعلومات المتعلقة بالتحركات العسكرية او اوقات الالتحاق بدوامهم الرسمي او مواقع تواجدهم وغيرها من المعلومات التي قد يراها المنتسبون عادية ولكنها تمثل كنزا للجماعات الارهابية.

وفي تصريح خاص لمركز الإعلام الرقمي DMC حول هذه الظاهرة ، بين الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول إن “وزارة الدفاع أكدت على منتسبيها عدم القيام بتصوير الواجبات العسكرية او إجراء البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبضمنها التيك توك مما يسبب ضرراً على سير عمليات فرض الأمن ومكافحة الارهاب .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار