المحلية

وزارة الزراعة َمن خلال دائرة فحص وتصديق البذور تعلن عن نجاح تجربة زراعة واكثار نبات الزعفران

أعلنت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة فحص وتصديق البذور، اليوم الثلاثاء، عن نجاح تجربة زراعة واكثار نبات الزعفران، وذلك ضمن النشاطات التي تبنتها دائرة فحص وتصديق البذور في ادخال النباتات والاشجار وتقييمها وأقلمتها من خلال الحديقة النباتية في منطقة الزعفرانية.

وبينت الوزارة ادخال عدد من أبصال الزعفران نوع تركي (سافرابنولو ) وانشاء مساحة داخل البيوت البلاستيكية لغرض اكثاره .

موضحة بأنه تم خلال السنوات الماضية العمل بتجربة زراعة عدد من كورمات الزعفران وقد نجحت زراعة هذا النبات خلال هذه السنوات وبشكل جيد وانتجت عدد من الكورمات ازهار مع مياسم ذات طول مناسب وتم مؤخراَ ادخال عدد من فسق الزعفران من منشأ جديد وتم تسجيل نجاح نموها وتزهيرها والعمل جاري ومستمر على ادخال عدد أكبر من هذه الفسق وتوفير بعض المتطلبات اللازمة لنمو واكثار فسق الزعفران ويعد نجاح زراعة الزعفران في الحديقة النباتية هو دليل على امكانية نجاح زراعة هذا النبات في البيئات العراقية .

وللزعفران مفعول كبير في مجال الطب العضوي حيث يعتبر علاج للربو والوقاية من العديد من الامراض المزمنة مثل امراض القلب والسرطانات، ويعمل على محاربة ومشاكل واضطرابات النوم ويدخل في مجال الطب النفسي كما له فوائد اخرى حيث يتم اضافته الى القهوة والشاي وكذلك الى الحلويات والى الرز وغير ذلك كثير من الاستعمالات والمجالات الاخرى .

ومن هذا المنطلق لما للنبات من اهمية ومن خلال كوادر المعشب الوطني العراقي والحديقة النباتية في الزعفرانية تم القيام بتجربة زراعة واكثار نبات الزعفران.

ويدخل نجاح زراعة هذا النبات ضمن التجارب البحثية التي تعمل وزارة الزراعة على تطويرها والتي تصب في تطوير القطاع الزراعي، خصوصا، اذا ما تم التوسع في استثمار زراعة هذا النبات والمباشرة بانتاج الزعفران بشكل محلي ومن المتأمل ان يكون العراق المحطة الاساس لانطلاق زراعة وانتشار هذا النبات في الوطن العربي .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار