المحلية

علاوي ينعى محافظ البنك المركزي الأسبق: حافظ على هيكلة ديون العراق

أصدر وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، اليوم الأحد، بيان ينعى فيه محافظ البنك المركزي الأسبق: حافظ على هيكلة ديون العراق.
9 يناير 2022
  
 
بإحساس الخسارة الكبيرة سمعنا يوم أمس بوفاة الدكتور سنان محمد رضا الشبيبي الذي كان أحد الاقتصاديين العراقيين البارزين من جيله وتخرج من جامعة بغداد وجامعة بريستول بإنكلترا حيث حصل على الدكتوراه ، وشغل عدة مناصب مهمة في الدولة العراقية ، قبل أن يضطر لمغادرة بلاده نتيجة السياسات القمعية للنظام السابق الذي استهدف عائلته.
في المهجر ، عمل لدى الأمم المتحدة في جنيف ، حيث كان أحد كبار الاقتصاديين في الأونكتاد حيث كان للفقيد دورًا بارزًا في حملة “Jubillee” لتخفيف عبء ديون أفقر دول العالم.
وبعد الإطاحة بالديكتاتورية الصدامية ، عاد إلى العراق لرئاسة البنك المركزي العراقي وقد أشرف على عملية إصلاح العملة والتي أدخلت الدينار العراقي الجديد ، وكان له دور فعال في توجيه البنك المركزي باعتباره وصي للسياسة النقدية واستخدم الدكتور سنان هذه الصلاحيات بحكمة وفعالية.
عمل الدكتور سنان عن كثب مع الدكتور عادل عبد المهدي ، وزير المالية آنذاك في الحكومة المؤقتة للدكتور إياد علاوي ، لوضع اللمسات الأخيرة على المرحلة الأولى من ديون العراق الهائلة في عهد صدام. وبلغ هذا ذروته في أكبر عملية إعادة هيكلة للديون في العالم من قبل نادي باريس للدائنين.
 
عندما كنت وزير للمالية في 2005-2006 ، عملنا مع الدكتور سنان على تحقيق الاستقرار الاقتصادي ، واستكمال إعادة هيكلة ديون العراق لتشمل الدائنين من خارج نادي باريس والدائنين التجاريين. وكان له الفضل في الحفاظ على مفاوضات إعادة هيكلة ديون العراق عبر ثلاث حكومات.
كان الدكتور سنان وطنيًا حقيقيًا جمع بين الإتقان التقني والسياسة النقدية البراغماتية والمسؤولة. وبوفاته فقد العراق احد شخصياته الاقتصادية البارزة وسيترك فقدانه اثرا بالغا في مسيرة الاقتصاد العراقي . رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان
‘انا لله وانا اليه راجعون’
د. علي عبد الامير علاوي
وزير المالية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار