المحلية

الصحة العراقية تحسم الجدل بشأن فعالية اللقاحات ضد المتحور الجديد

قالت وزارة الصحة العراقية، الخميس، إن اللقاحات المتوفرة فعّالة ضد المتحورات الجديدة.
  
وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، (6 كانون الثاني 2022)، أنه “هنالك راهين علمية رصينة تثبت بأنه لا زالت اللقاحات فعالة ضد التحورات الجديدة لفيروس كورونا، لاسيما من الإصابات الشديدة”.
 
وأصدر المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، في وقت سابق، توضيحاً جديداً بعد تأكيد تسجيل إصابات بمتحور “أوميكرون” في العراق.  
 
وقال البدر في بيان، (6 كانون الثاني 2022)، “كما تابعتم تم تأكيد تشخيص إصابات بمتحور أوميكرون وهذا الأمر كان متوقعاً خصوصاً مع عدم الالتزام مع شديد الأسف”.  
  
وأضاف، “نؤكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الفعالة من المتحور أو كورونا بشكل عام، وخصوصاً غسل وتعقيم اليدين باستمرار وتلقي اللقاحات وخصوصاً كبار السن والاعتلالات المناعية”.  
  
وتابع، “كما ندعو وسائل الإعلام إلى نشر التثقيف والتوعية الصحية”، مبينا “مرة أخرى نؤكد جاهزية وزارة الصحة لتعامل مع المتغير الذي توقعناه منذ أسابيع ولدينا آلاف الأسرة شاغرة مع أي زيادة وبائية، وكذلك البروتوكول العلاجي متوفر في جميع المؤسسات الصحية”.  
  
ووجه البدر رسالة إلى الإعلاميين قائلاً: “انتم كإعلاميين تلقوا اللقاحات كونكم على حركة مستمرة داخل المجتمع”.  
  
وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، عن تسجيل 5 حالات إصابة بمتحور كورونا الجديد “اوميكرون” بمحافظة دهوك.  
  
وذكرت الوزارة في بيان، (6 كانون الثاني 2022)، انه “تم تسجيل حالات اصابة بالمتحور اوميكرون لعدد من العائدين من السفر وذلك من خلال فحوصات التتبع الجيني التي يجريها مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد”.    
واضاف البيان “فقد تم تسجيل ٥ حالات اوميكرون من محافظة دهوك وعدد من الحالات من الدبلوماسيين الاجانب في بغداد”.    
  
    

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار