العربي والدولي

محكمة أمريكية تعيد النظر في دعوى ضد شركات بشأن مزاعم تمويل الإرهاب بالعراق

((وان_بغداد))
أحيت محكمة استئناف أمريكية اليوم الثلاثاء دعوى قضائية ضد أسترازينيكا وفايزر وشركات أخرى بسبب مزاعم بأن عقودها مع وزارة الصحة العراقية ساعدت في تمويل الإرهاب الذي قتل أمريكيين خلال الحرب في العراق.
 
 
  
ويؤكد المدعون أن جماعة جيش المهدي المدعومة من جماعة حزب الله اللبنانية كانت تسيطر على وزارة الصحة العراقية وأن المدعى عليهم، وهم 21 شركة أمريكية وأوروبية للإمدادات والصناعات الطبية، قدمت أموال رشاوى للحصول على عقود إمدادات طبية.
 
ونفت الشركات ارتكاب أي مخالفات. ولم يرد ممثلو مجموعات الشركات الخمس، أسترازينيكا وجي.إي. هيلث كير الأمريكية القابضة وجونسون اند جونسون وفايزر وهوفمان لا روش، حتى الآن على طلبات للتعليق.
 
ورفع الدعوى القضائية، التي أحيتها محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة مقاطعة كولومبيا، أفراد عائلات ضحايا الهجمات في العراق من قبل جماعة جيش المهدي. وكان قاض اتحادي قد رفض هذه الدعوى في عام 2020.
 
ولم يصدر بعد أي تعليق من المحامي كانون شانموجام الذي تولى الدفاع أمام محكمة الاستئناف نيابة عن الشركات.
 
كما لم يعلق محامي أفراد الأسر، جوشوا برانسون، حتى الآن.
 
وقال محامو الشركات لمحكمة الاستئناف إنهم قدموا للحكومة العراقية “علاجات منقذة للحياة من مرض سرطان الثدي وحقن (لمرضى) الهيموفيليا وأجهزة الموجات فوق الصوتية ورسم القلب وغيرها من المعدات الطبية” بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق والذي أطاح بالرئيس صدام حسين عام 2003.
 
وقال شانموجام في المحكمة في سبتمبر أيلول إن الحكم ضد الشركات “سيكون له تأثير مخيف بشدة على استعداد الشركات والمنظمات غير الحكومية للقيام بأنشطة أساسية، في كثير من الأحيان بناء على طلب الحكومة، في المناطق التي تشهد اضطرابا”.
 
“رويترز”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار