الاقتصاديةالمحلية

وزير الزراعة يتراس اجتماع هيئة الرأي وصدور تعليمات لتسهيل نقل الذرة الصفراء بين المحافظات والشروع بملف تجهيز الأسمدة بالتعاون مع وزارة الصناعة

تراس السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، الجلسة الثالثة عشر لهيئة الرأي، بحضور الوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري، والوكيل الفني للوزارة الدكتور ميثاق عبد الحسين عبيد، ومستشار الوزارة رائد الحداد والمستشار الدكتور مهدي ضمد القيسي، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية السيد حسن نصيف التميمي، َوالسادة أعضاء المجلس وعدد من المختصين بالشأن الزراعي.

وشدد الخفاجي في بداية الجلسة على ضرورة مواصلة العمل للنهوض بالواقع الزراعي مشيراَ الى حضور اجتماع الاستراتيجية الوطنية للمياه الذي عقد يوم أمس الاربعاء في وزارة الموارد المائية، لمناقشة توفير الحصص المائية لضمان نجاح الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي الحالي، مشيراَ الى خطط الوزارة والتي تسعى من خلالها إلى توفير المياه لمختلف المحافظات بضمنها المناطق النائية، لمساعدة الفلاحين ومربي الماشية في الحصول على الكميات المناسبة من المياه.

لافتاَ إلى الأضرار التي لحقت بالفلاحين جراء عدم حصولهم على الايرادات المائية لإتمام الرية الاولى سيما في محافظة واسط والتي تشتهر بإنتاج الحنطة، وان هذه الأضرار قد لحقت بالقطاع الزراعي بسبب شح المياه، وضرورة الاستمرار بتقديم الدعم للفلاح الذي ينتظر توفير هذا الدعم لانجاز الخطط الزراعية والاستمرار برفد السوق بالمنتوجات المحلية، سيما محاصيل الحبوب، وبضمنها انتاج الذرة الصفراء والشعير العلفي.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على حركة ونقل محصول الذرة الصفراء (العرانيص) بين المحافظات وإرسال برقية عاجلة للجهات المعنية والسيطرات لغرض تسهيل ذلك خدمة للمربين.

كما شدد الخفاجي، على ضرورة العمل على تشكيل جمعيات متخصصة في المحافظات، تتولى تسويق المستلزمات الزراعية للفلاحين، والتخفيف عن كاهلهم، وتسهيل الإجراءات والحد من الروتين والزخم على الشعب الزراعية.

كما تم الموافقة على ابرام عقد ابتدائي بين وزارة الزراعة متمثلة بالشركة العامة للتجهيزات الزراعية، ووزارة الصناعة/ الأسمدة الجنوبية لابرام عقد ابتدائي خاص بسماد الداب لحين حسم موضوع السعر.
كذلك الموافقة على ابرام العقد الرئيسي لعام 2022 لسماد اليوريا لاستلام كامل الكميات، فضلا عن الموافقة على الاتفاق مع وزارة النقل لتوريد كامل كميات الاسمدة لصالح الشركة العامة للتجهيزات، وتخويل مدير عام الشركة صلاحية التعاقد،فيما تم المصادقة على اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة والصناعة الخاص بالتفاهمات والتعامل بين الوزارتين، كما تم التصويت على اقامة الأسبوع الزراعي الثالث عشر في آذار 2022 ووتولى الشركة العامة للتجهيزات الزراعية شوؤن المعرض والتحضيرات له.
فيما تم مناقشة محاور عديدة أخرى، تركزت حول تصويب بعض الملفات وتشكيل اللجان المتخصصة لها وحسب الضوابط والقوانين النافذة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار