السياسية

قيادي في الإطار يكشف تفاصيل زيارة أربيل: قريبة من المشاورات بعيدة عن التحالفات

كشف القيادي في الإطار التنسيقي، غضنفر البطيخ، عن طبيعة الملفات التي سيبحثها وفد الإطار، خلال زيارته المقررة إلى إقليم كردستان يوم الأربعاء. 
  
وقال البطيخ في تصريح صحفي ، (21 كانون الاول 2021): إن “الوفد الذي من المقرر أن يزور أربيل يوم غد، سيلتقي بقيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني، وذلك في إطار المشاورات والحوارات المستمرة بين الكبار في العملية السياسية، لحسم موضوع المحكمة الاتحادية والدعاوى المقدمة لها بشأن نتائج الانتخابات”.
 
وأضاف، أن “مصادقة المحكمة الاتحادية والنظر بالشكاوى الموجودة، ينظر لها الإطار التنسيقي بأهمية كبرى بنفس مستوى شكل الحكومة المقبلة”.
 
 
وأكمل، أن “اللقاء مع الأخوة الكرد، سيكون بشأن خارطة طريق المرحلة القادمة، والآن هناك معطيات انتخابية ومعطيات شارع وجميعها مؤثرة في الساحة السياسية، والكتل الكبيرة الموجودة لا تستطيع أن تذهب لتشكيل الحكومة دون باقي الأطراف”.
 
وأشار إلى أن “التحالف الكردستاني والأطراف الكردية تنظر للإطار التنسيقي بنظرة أكثر استقراراً، كون هناك تقارب في الرؤى السياسية بين الطرفين وهناك تبادل مصالح أيضاً، فضلا عن وجود اتفاق على أن مصلحة العراق هي الأولى”.
 

 
وبين، أن “الزيارة لا ترتقي إلى تشكيل تحالف بين الإطار والأطراف الكردية، كون الاخير لا يرغب بالتحالف مع طرف على حساب آخر،  وكذلك هذا المبدأ معتمد لدى السنة، ولكن قد نصل مع الكرد إلى تفاهم على النقاط المصلحية سواء قضية مصالح الإقليم ومصالح العراق وقد تصل إلى المصالح الشخصية”.
 
ولفت إلى ان “العوامل الدولية ضاغطة ومؤثرة في مجمل العمليات والحوارات، والأطراف الدولية لاعبة في التحالفات السنية، وتركيا دخلت على الخط، وأردوغان جمع عزم وتقدم في اجتماع، وهذا دليل على أن  العراق ليس بمعزل عن الخارج، فإيران وأميركا ودول الخليج لديها مصالح ومتدخلة في العراق بحسب مصالحها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار