الثقافية

انعقاد مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته (22) بدولة الامارات العربية المتحدة

انعقد اليوم الأحد مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته (22) بدولة الامارات العربية المتحدة
ومن ضمن جدول أعمال المؤتمر قمة للاحتفاء باللغة العربية تزامناً مع يومها العالمي الذي يوافق 12/18 من كل عام.
والعنوان المطروح خلال انعقاد القمة هو ( اللغة العربية من منظور التسامح والتعايش بين المجتمعات) .
وتنظم المؤتمر وزارة الثقافة والشباب الإماراتية بالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية تحت شعار (حوار المجتمعات وتواصل الحضارات) بالتزامن مع انعقاد الدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافيّة في الوطن العربي.
ويشارك وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم في هذه القمة.
ويتضمن برنامج الافتتاح : كلمة وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، وكلمة ضيف شرف القمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفقرة غنائية يقدمها الفنان كاظم الساهر، وتكريم شخصية القمة لاسهامها في نشر اللغة العربية عالمياً.
وتمثّل قمة اللغة العربية منصة تفاعل وحوار، تجمع صنّاع القرار بأصحاب المصلحة والجمهور.
ويأتي انعقاد القمة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18كانون الأول من كل عام، والذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إذ تُعدّ اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، يتحدث بها ما يزيد على 400 مليون إنسان.
وتنظم فعاليات المؤتمر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، بحضور 21 وزيراً مسؤولاً عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، وعدد من المديرين العامين للمنظمات الدولية إلى جانب عدد من الشخصيات المهمة، خلال الفترة ما بين 19 -20 من كانون الأول المقبل.
ويناقش المؤتمر الخطة الشاملة للثقافة العربية وتحديثها، بهدف تعزيز التعاون الثقافي العربي البيني، ومع ثقافات شعوب العالم إلى جانب توحيد الجهود العربية في المجالات الثقافية المختلفة بما في ذلك التعاون في تسجيل التراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وتوحيد الجهود العربية لتطوير منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية، كما يناقش المؤتمر مشروع سفراء الالكسو للثقافة.
ويركّز المؤتمر أيضاً على جملة من الموضوعات، أبرزها تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها الذي تصدره وزارة الثقافة والشباب الإماراتية بالشراكة مع المجلس الاستشاري للغة العربية؛ وبحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجالات الثقافة والتراث واللغة العربية وتطويرها. كما يشارك الوزراء في حفل افتتاح قمة اللغة العربية ومهرجان وجائزة البردة اللذين يقامان بالتزامن مع انعقاد هذه الدورة.
ورحبت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، بانعقاد هذه الدورة في معرض إكسبو 2020 دبي، الذي يعد أكبر منصة ثقافية في العالم، ويحتفي بتنوع الثقافات الإنسانية ويتيح فرصة التعرف إلى ثقافات 192 دولة
وقالت الكعبي : تعكس قمة اللغة العربية، التي تُعد أول حدث حكومي رسمي بهذا المستوى عربياً وعالمياً، حِرص والتزام دولة الإمارات بالنهوض بلغتنا وتعزيز مكانتها عالمياً، وتوحيد الجهود لتعزيزها واستشراف مستقبلها. وتركّز القمة على جملة من الموضوعات، أبرزها النسخة الثانية من تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها الذي تصدره الوزارة، بالشراكة مع المجلس الاستشاري للغة العربية، ومناقشة أهم نتائج وتوصيات التقرير الأول الصادر في ديسمبر 2020، وبحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجال اللغة العربية وتطويرها.
وأضافت: ستناقش القمة أهمّ قضايا اللغة العربية في مجالاتها وموضوعاتها المختلفة في التعليم، والسياسات الوطنية، والتكنولوجيا، وعلاقة الشباب العرب بلغتهم، والمحتوى الرقمي، والعربية في العوالم الجديدة. كما ستتبنّى القمة أيضاً مخرجات التقرير الأول لحالة اللغة العربية ومستقبلها، من توصيات تتفرد في توصيف التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها، كما تتيح القمة فرصة لتبادل الخبرات والآراء وبناء شبكات فاعلة من العلاقات بين صناع القرار والاختصاصيين من باحثين وأكاديميين.
وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: إنَّه لمن دواعي اعتزازنا أن نكون شركاء وزارة الثقافة والشباب في هذه القمّة المميزة، خاصة ونحن على أعتاب الانطلاق نحو الخمسين عاماً المقبلة من عمر دولة الإمارات، التي تظل سباقة في جميع الميادين، بنظرة مستقبلية ثاقبة راسخة في موروثنا العربي الأصيل ولغتنا العربية الغالية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار