العربي والدولي

فايزر: بدأنا العمل لتطوير لقاح فعال في مواجهة أوميكرون

أعلنت شركة “فايزر”، الاثنين (29 تشرين الثاني 2021)، أنها بدأت العمل لإنتاج نسخة جديدة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، ليكون قادراً على مواجهة متحور “أوميكرون” في حال عدم فعالية اللقاح المتداول حالياً في الحماية منه.

وقال رئيس الشركة ألبير بورلا، ، أنه لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحور الجديد الذي رصدته جنوب أفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مُقلق”.

وأضاف: “سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”، مشيراً إلى أنه سيلزم القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللقاحات الحالية للشركة التي تم تطويرها مع شركة “بايونتيك” في مواجهة “أوميكرون”.

واستدرك قائلاً “إذا كان اللقاح (الحالي) أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد”.

وابتكرت “فايزر”، سابقا، نسختين جديدتين من لقاحها لمواجهة متحورات “دلتا” و”بيتا”، إلّ أنهما لم تستخدما.

ولفت رئيس شركة “فايزر” إلى أنه في حال استدعت الحاجة “سيكون لدينا لقاح جدي في غضون 95 يوما”، مبيناً أن شركته تمتلك القدرات، عند الحاجة لإنتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل.

وتابع أنه “واثق جدا” من اللقاح الموزع حاليا “لأننا تمكنا من الوصول إلى المزيج الجيد منذ البداية”، مضيفاً “لا أعتقد أن النتيجة ستكون أن اللقاحات لا تحمي… أعتقد أن النتيجة يمكن أن تكون أن اللقاحات تحمي بشكل أقل”.

حبة الدواء

وأشار إلى أن القرص المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته “فايزر”، وأظهر فاعلية بنسبة 89 في المئة لتجنيب دخول المستشفى أو الوفاة خلال التجارب السريرية “تمّ تطويره مع فكرة” أن متحورات للفيروس قد تظهر.

وأكد قائلاً “أنا واثق جدا جدا من قدرة (العقار) على مواجهة كل المتحورات ومنها متحور أوميكرون… الخبر السار عندما يتعلق الأمر بعلاجنا، لقد تم تصميمه مع أخذ ذلك في الاعتبار… وهذا يمنحني درجة عالية جدا من الثقة في أن العلاج لن يتأثر بهذا الفيروس”، متوقعاً صنيع 80 مليون قرص من هذه الحبوب بزيادة 30 مليونا عن هدف الشركة الأصلي الذي كان 50 مليونا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار