الثقافية

في اختتام فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته الثانية إعلان أسماء الأعمال الفائزة بجوائز المهرحان

((وان_بغداد))
اختتمت أمسِ الجمعة في المسرح الوطني فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الثانية بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار، الدكتور حسن ناظم.
بدأ الحفل بأغانٍ تراثية قدمتها الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد.
وألقى السيد الوزير كلمةً أكد فيها أنَّ عودة الروح إلى المسرح العراقي هي استعادة للحياة، وأنَّ أهم ما شهدته هذه الدورة هو إعادة الإعمار الجزئي لمسرح الرشيد، وافتتاحه وتقديم عروض المهرجان على هذا المسرح، وأثنى على اللجان المشرفة على إدارة المهرجان موجهاً شكره إلى الجمهور العراقي على حضوره وتفاعله مما يؤكد أنَّه شعب حيٌّ ومثقفٌ، وأنَّ العروض الجادة   تلقى ترحيباً جماهيرياً.
وقدم السيد الوزير شكره إلى الفنانين المشاركين العرب والأجانب الذين ستظل بصمتهم واضحة في هذه النسخة من المهرجان، كذلك شكر الفنانين العراقيين: كبارهم وشبابهم.
وقال المدير العام لدائرة السينما والمسرح الدكتور أحمد حسن موسى: استعدنا الفرح، وبحثنا عنه في تفاصيل الحياة وتعلمنا كيف تبنيه، بدلالة إعادة إعمار مسرح الرشيد بجهود ذاتية بالتعاون مع وزارة الثقافة، والآن بالمهرجان الذي جمع مثقفي العراق مع الوفود العربية والأجنبية.
ثمَّ أُعلنت جوائز المهرجان على النحو التالي :جائزة العرض المسرحي المتكامل: مسرحية” Tyll” ، إخراج Tilo Nest: (ألمانيا)، وجائزة أفضل أداء جماعي: مسرحية “منطق الطير”، إخراج نوفل العزارة (تونس)، وجائزة أفضل إخراج مسرحي: المخرج جواد الأسدي عن مسرحية “تقاسيم على الحياة” (العراق)، وجائزة أفضل سينوغرافيا: مسرحية “Yes Godot/ نعم غودو”، إخراج أنس عبد الصمد (العراق)، وجائزة أفضل ممثل: حيدر جمعة عن دوره في مسرحية “تقاسيم على الحياة” (العراق)، وجائزة أفضل ممثلة: صفاء الرقماني عن مسرحية “بيت الشغف” (سورية)، وجائزة أفضل نص مسرحي: هوشنك وزيري عن نص مسرحية “أمكنة إسماعيل” (العراق).
جائزة لجنة التحكيم الخاصة: الممثل رائد محسن عن دوره في مسرحية “أمكنة إسماعيل” (العراق)، وجائزة الممثل الواعد: أمير إحسان عن دوره في مسرحية “تقاسيم على الحياة” (العراق)، وجائزة الممثلة الواعدة: مريا أسامة عن دورها في مسرحية “آه كارميلا” (مصر).
وتشكلت لجنة التحكيم من: د. هيثم عبد الرزاق (العراق) رئيساً، وجون بيير (فرنسا) عضواً، ونادرة عمران (الأردن) عضواً، وسامر عمران (سورية) عضواً، و د. جبار جودي (العراق) عضواً مقرراً.
كما جرى تكريم عددٍ من المتقاعدين من موظفي دائرة السينما والمسرح من الذين كانت لهم جهود متميزة في النشاطات الفنية. كما كرم المهرجان مجموعة من العاملين في لجانه.
وألقت الفنان شذى سالم، كلمة اللجنة التحضيرية، كما القى الفنان التونسي عبد الحليم المسعودي، كلمة الوفود، وكذلك القى هيثم عبد الرزاق كلمة اللجنة التحكيمية.
وقرأت الدكتورة شذى سالم البيان الختامي أكدت فيه أهمية هذا المهرجان والأعمال المشاركة فيه.
وكان مهرجان بغداد الدولي للمسرح قد انطلق صباح السبت العشرين من شهر تشرين الثاني الحالي حتى السادس والعشرين منه بمشاركة خمس عشرة مسرحية عراقية وعربية وعالمية ، تحت شعار “لأنَّ المسرح يضيء الحياة”، قُدمت على ثلاثة مسارح هي المسرح الوطني، ومسرح الرافدين، ومسرح الرشيد.
السبت 2021/11/27


#مئوية_الدولة_العراقية
#الثقافة_العراقية_في_مئة_عام
#وزارة_الثقافة_والسياحة_والآثار

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار