التخطيط تعلن عن إحصائية رسمية بعدد براءات الاختراع في العراق خلال عام

((وان_بغداد)) الملا

أعلن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط، اليوم الخميس، عن احصائية بعدد براءات الاختراع في العراق خلال عام، فيما أشار الى أن معدل منح براءات الاختراع العام الماضي أكثر من العام 2019.

ونقلت وكالة الدولة الرسمية، عن رئيس الجهاز حسين علي داوود، قوله: إن “أكثر من 733 باحثاً ومبتكراً تقدموا العام الماضي بطلبات لتسجيل براءات اختراع”، مبيناً، أن “هذه الطلبات يتم فحصها شكلياً ووثائقياً”.

وأضاف، انه “تمّ منح أكثر من 530 براءة اختراع خلال العام الماضي”، مشيراً الى أن “ماتبقى من الطلبات تم رفضها لانها لم تلبِّ متطلبات الحصول على براءة الاختراع”.

وتابع ان “منح 533 براءة اختراع خلال العام الماضي يعد انجازاً بكل المقاييس، اي ان هناك أكثر من براءة اختراع في اليوم”، موضحاً، أن “العطاء العلمي للباحثين والمبتكرين لم يتأثر بجائحة كورونا ولايزال هناك انتاج غني وهذا يدل على صحة وسلامة المجتمع، والعراقيون منتجون عالمياً ومحلياً ولم تؤثر فيهم الظروف”.

وأكد، أن “معدل زيادة الطلبات على براءة الاختراع ايجابي دائماً، لأن ما تقدم خلال العام الماضي كان أكثر من العام 2019″، لافتاً، الى أن “هذا مؤشر على تنامي النشاط العلمي البحثي، وبالتالي زيادة معدل النمو الايجابي لأعداد براءات الاختراع

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار