الثقافيةالمحلية

في بلاد بعيدة عن الانسان.. كتب صديق

حسن حنظل النصار..
..تختلف الغايات والمقاصد ..وتتضارب المصالح.
ويكثر التلاعب..ويفوز المشاغب لبرهة ..ويصبح الظالم مظلوما و المظلوم مخطأ..ويتجمع مع الظالم كل افاك وصياد في الظلام من اجل وأد الحق و جعل الظالم هو البطل .

ويصبح المريض بمرضه يتاجر و يستجلب القلوب الضعيفة العفيفة وقد ينجح يوما لكنه بتلاعبه سريعا ما يكتشف أمره لجهله لفن تنفيذ اوامر اسياده.
فالباطل ميت لا محالة والحق لا يغلب ودائما في الاخير هو المنتصر .
بالفكر قد تصلح امرا لكن ان كان الظالم للفكر زاجرا يصبح الامر كمن يفرغ بحرا بسطل به ثقب..لا يصلح بالفكر من كان للعقل فاقدا.
سأألني الكثير عن ادارتنا الى متى تتعثر ..قلت ان حوافير بغالها ان لم تقص و تركت تعثرت وسقطت الى الابد …قلت لهم كيف لبغال كبت ان تعود و تنهض.

لم يصدقوا ما قلت ..قلت لهم اصدقائي لا تستغربوا سأعطيكم مثالا عشته من قدم..في اصطبلنا بغل متعلم يحمل شهائد الهندسة كلها و لكل قواعدها هو يدعي انه يعرف.
في الحقيقة هو يعمل ..اجل في كل سنة يعد برنامجه.. كيف يقصي فلان و يكون ملف عن علان..و يهرسل من يعمل و من اعلى منه في الوظيفة والمقام..يتدخل في كل الامور و في ما لايعنيه..في اغلب الاجتماعات ساكت صامت لا ينطق و امام باب رئيس الادارة متسمر ..يترقب الدخول..فينصح الرئيس و يحذره من فلان وفلانة و يوهمه بانه لمصلحته يعمل و يدافع.
وعليه ان يثق فيه ، ويبدا مخططه…يبدأ بتاليب الرئيس على من لا يكنون لصاحبنا الود ومن سبق لهم ان اكتشفوا خبثه ودهائه..ويذهب رئيس وتمر السنين وياتي جديد وصديقنا لا يغيب وامام باب الرئس يترقب دوره ليبدأ من جديد…فإذا اردنا ان تتغير الادارة يجب البدأ بقص حوافر البغل الواقف امام مكتب الرئيس يا سادة .
وبعد برهة من الزمن تتكون عصابة في وسط الادارة لا تستغربوا ما اقول اجل عصابة وسط الادارة وفي كل ادارة.

ساروي لكم طريقة تكون عصابة داخل الادارة العمومبة:

الادارات العمومية اصبحت تسيطر عليها عصابات من الموظفين ، يعطلون العمل ويبتزون المسؤولين،ولا يهتمون للعقوبات ولا يهمهم الا المصالح التي تهم كل العصابة وقد تسبب ذلك في تردي الخدمات الادارية واهدار آلاف الساعات من العمل .

مكونات العصابة داخل الادارة

تتكون العصابة الادارية من التالي:
– موظفين تم تعيينهم بالمحابات لا يحترموم القانون.
-غياب تام للرقابة وصمت مخجل للشرفاء والنزهاء.
– موظفون يستغلون العمل الاجتماعي والدفاع عن الموظف من اجل ابتزاز الادارة ومغالطة الموظف على اساس انه
يجر ي من اجل مصلحته والحقيقة انه يعمل لخدمة مصلحة العصابة لا غير.
– موظفين مغضوب عليهم بسبب تصرفاتهم .
– قوانين العقوبات ساهم في ازدياد نفوذ كل مارق.

كيف تحضر لعصابة داخل الادارة

تترك كل المكونات التي سبق وان ذكرناها تتخمر لمدة خمسة سنوات في مناصب عليا ومتوسطة وسفلى، سيتعرف افراد العصابة على بعضهم البعض ويتم تشكيل شبكة قوية لتبادل المنافع والمصالح بينهم..تحافظ العصابة على بعضهاالبعض
ولا تتفتت الا بنهاية المصالح الضيقة التي جمعتهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار