العربي والدولي

موقع اوروبي: بيلاروسيا دربت عراقيين على مهاجمة الحدود مع بولندا

كشفت صحيفة “اي يو اوبزرفر” التابعة للاتحاد الاوربي، الخميس، عن قيام بيلاروسيا بتدريب قدامى المحاربين من الافغان والعراقيين لشن هجمات على حدود الاتحاد الاورربي عبر الحدود مع بولندا.
ونقلت الصحيفة في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن مسؤول بيلاروسي سابق انه “حذر من ان بيلاروسيا دربت قدامى المحاربين الأفغان والعراقيين لتنفيذ هجمات مسلحة على الحدود البولندية”.
وقال المسؤول وهوبافيل لاتوشكا الذي شغل منصب سفير بيلاروسيا السابق في فرنسا ووزير الثقافة السابق قوله إن ” الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو يستخدم ازمة الهجرة بادخال اشخاص لديهم خبرة عسكرية إلى أراضي الاتحاد الأوروبي والذين تدربوا بالإضافة إلى ذلك على الأراضي البيلاروسية لتنفيذ أعمال إرهابية”. بحسب زعمه.
واوضح ان ” قدامى المحاربين الأفغان والعراقيين تم انتقاؤهم بعناية ونقلهم إلى بيلاروسيا بين تموز وآب الماضيين تم تدريبهم في قاعدة بالقرب من قرية أوبسا ، شمال غرب بيلاروسيا ، تابعة لقسم “أوسام” التابع للجنة الحدود الحكومية في بيلاروسيا من قبل القوات الخاصة من لواء “مارجينا هوركا” الذي قاتل في أفغانستان في الثمانينيات ، وبمساعدة مستشارين من المخابرات العسكرية الروسية”. بحسب قوله.
وتابع لاتوشكا أنه ” “تم تدريب المواطنين العراقيين هناك والآن يقومون بتدريب الأفغان من أراضي طاجيكستان ، الذين لديهم خبرة قتالية، وبالطبع ، لا يتم تدريب عشرات الأشخاص ، إنها وحدات من الأفراد”، مشيرا الى أنهم يستعدون لاشتباكات على الحدود البيلاروسية مع الاتحاد الاوروبي باستخدام الاسلحة”.
وبين بالقول ” “لا يمكنني إعطاء أي أسماء أو وثائق بخصوص هذا ، حيث أن الناس الذين سربوا المعلومات اكثر عرضة للخطر لأنهم سوف يواجهون عقوبة الإعدام”.
من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر “نتوقع تصعيدا ذا طبيعة مسلحة في أي وقت قريب على الحدود البولندية”، كما أطلع سفير بولندا في الاتحاد الأوروبي نظراءه البالغ عددهم 26 في الاتحاد الأوروبي على الوضع في بروكسل في اجتماع مغلق لمدة ساعتين خلف الأبواب المغلقة، حيث قال مصدر في الاتحاد الأوروبي مطلع على المحادثات إن “المناقشة تناولت تفاصيل عمليات ذات طبيعة سرية”.
من جانب آخر قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في اشارة الى الاتحاد الاوربي “لماذا ، عندما كان اللاجئون يأتون من تركيا ، قدم الاتحاد الأوروبي التمويل حتى يظلوا في الجمهورية التركية؟ لماذا لا يمكن مساعدة البيلاروسيين بنفس الطريقة؟” ، مشددا على ان ” على الاتحاد الأوروبي أن يدفع لبيلاروسيا مقابل رعاية المهاجرين الذين نقلتهم من الشرق الأوسط إذا أرادت فترة راحة.

المعلومة/ ترجمة

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار