الثقافية

اليوم.. انطلاق النسخة 34 من فعاليات مهرجان المربد السنوي

((وان_بغداد))
تنطلق في البصرة، اليوم الخميس، النسخة الرابعة والثلاثين (دورة الشاعر ابراهيم الخياط) من فعاليات مهرجان المربد السنوي وتتضمن مشاركة من شعراء أجانب وعرب وعراقيين في الخارج والداخل.
ويستمر المهرجان، الذي ستحتضن حدائق جامعة المعقل، حفل افتتاحه في الساعة السادسة والنصف مساء، للمدة (7-4) من تشرين الثاني.
ويحمل المهرجان شعار (المربد.. واحة الشعر)، ويحتوي على فعاليات فنية وثقافية وأدبية تشمل المعارض الفنية والتصوير الفوتوغرافي والأشغال اليدوية، وكذلك الجلسات النقدية ومعرضا للكتاب وغير ذلك.
وسيقدم حفل افتتاح مهرجان المربد الذي سيشارك خلال أيامه أكثر من 300 مثقف أجنبي وعربي وعراقي، الشاعر عمر السراي. أما منهاجه فسيكون بتلاوة آيٍّ من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق، ثم قراءة النشيد الوطني ويتبعه نشيد المربد الذي كان من كلمات الشاعر كريم العراقي، أما الموسيقى والألحان فهي الفنان عماد مجيد العلي، ثم كلمة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار، وكلمة السيد محافظ البصرة، ومن ثم كلمة رئيس وفد دولة لبنان (ضيف المهرجان)، وكلمة رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وكلمة رئيس اتحاد أدباء البصرة.
وسنستمع في حفل افتتاح فعاليات المهرجان إلى أوركسترا الطفل في البصرة، وكذلك لفرقة السياب للخشابة والفلكلور البصري بقيادة الفنان كاظم كزار.
وسيشارك في حفل افتتاح المهرجان، كوكبة من الشعراء، وهم، محمد حسين آل ياسين من العراق، تنزيل بولجو من أذربيجان، كريم معتوق من الامارات، موفق محمد من العراق، محبوبة إبراهيمي من إيران، ياسين طه حافظ من العراق، متوكل محمد أحمد من السودان، توفيق أحمد من سوريا، يسرى البيطار من لبنان، جواد الحطاب من العراق.
يذكر أن مهرجان المربد الشعري بدورته الـ 33، وهي الدورة التي سمّيت باسم الشاعر البصري حسين عبد اللطيف، قد اختتمت في عام 2019، وتم تأجيله كما العديد من الفعاليات الثقافية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد إليكم التقرير الأسبوعي لعمليات الضبط لأقسام التحري و مكافحة التهريب في المناطق الكمركية