الثقافية

بعد غياب 21 عام.. مهرجان بابل الدولي يفتتح ذراعيه الى الاشقاء العرب

بابل – كتب – مصطفى كامل الرحابي

السبت في 16 اكتوبر 2021

لم يتبق على افتتاح فعاليات مهرجان بابل 2021، سوى 10 ايام بالضبط ،بعد توقف وغياب 21 عام عن اقامة المهرجان البابلي الحضاري العراقي إذ سيكون الافتتاح بتاربخ (28 أكتوبر) الجاري.

وقال محافظ بابل الدكتور حسن منديل خلال ترئسه اجتماع اللجنة التنسيقية على مهرجان بابل الدولي، ورؤساء المؤسسات الاعلامية والقنوات الفضائية والوكالات الاخبارية والصحف والمجلات العربية والدولية والمحلية التي تقوم بتغطية مهرجان بابل الدولي .

وبهذا العرس الحضاري الكبير كشف محافظ بابل ”، عن مفاجأة مهرجان بابل 2021، الذي يضم اكثر من 50 دولة عربية ودولية والتي تتعلّق بأبرز من سيشاركون به.

حيث اعلن محافظ بابل عن الانجازات والتاأهيل في المدينة الأثرية، فيما أشار إلى جاهزية افتتاح مهرجان بابل الدولي بمشاركة 54 دولة عربية واجنية.

وقال محافظ بابل حسن منديل في تصريح لـ” وكالة انباء الاهرام الدولية”، تابعتها أرض آشور الإخبارية ، إن “ادارة المحافظة وعلى الرغم من قلة التخصيصات المالية، عملت منذ مطلع العام الماضي على إكساء مئات الكيلومترات من الشوارع، أضافة الى إنشاء 110 مدارس”، مشيراً إلى أنه “تم ايضاً انشاء مجسر بدر الذي يربط محافظة بابل بالعاصمة بغداد، وهو مجسر مهم سيتم انجازه في وقت قريب جدا”.

واضاف منديل أنه”كما تم انشاء مشروع مجسر (الببسي) الذي يربط جانبي المحافظة بكلفة 18 مليار دينار، وانجاز تاهيل مداخل المحافظة، ومنها مدخل بابل – كربلاء ، ومشروع تحسين مدخل بابل – نجف، ومدخل بابل – ديوانية”، مشيراً الى “الاستمرار بالعمل في العديد من البنايات، ومنها اقسام دائرة الصحة، وشراء الاجهزة الطبية، فضلا عن وجود العديد من المشاريع المختلفة الاخرى”.

وأكد منديل “وجود 190 مشروع متنوعة ضمن خطة عام 2021، تشمل هذه المشاريع جميع القطاعات والوحدات الادارية التابعة للمحافظة”، لافتاً الى “انجاز تأهيل المدينة الاثرية ضمن التخصيصات المالية الخاصة بتنمية الأقاليم”.

وكشف منديل كان من المفترض ان تكون هناك موازنة خاصة الى المدينة الاثرية، وتبلغ 59 مليار دينار، الا ان المحافظة لم تحصل على هذا المبلغ لأسباب كثيرة”، موضحاً أن “محافظة بابل أحالت تكاليف انجاز العمل بالمدينة الأثرية الى موازنة تنمية الأقاليم”.

وأعلن محافظ بابل حسن منديل ،سينطلق في 28 من الشهر الحالي افتتاح مهرجان بابل الدولي بمشاركة اكثر من 50 دولة عربية واجنبية، بعد أن تمّت إعادة تاهيل المدينة الأثرية والمسرح البابلي والشوارع والأرصفة المحيطة به، وتزيين المنطقة لتكون جاهزة لاقامة المهرجان”، منوها بأنه “في حال تم دعم المحافظة من قبل الحكومة الاتحادية، فان ذلك سيؤدي الى توفير مئات فرص العمل، فضلاً عن الحصول على مردود مالي يدخل من القطاع السياحي”.

وعلى صعيد متصل اكد الدكتور محمد الربيعي مدير المهرجان في تصريح لـ “وكالة انباء الاهرام الدولية “إن: مهرجان بابل الدولي، انطلق عام 1985، إذ يختص بتقديم العروض الموسيقية والفنون على مختلف أشكالها وبحضور كافة دول العالم،لكن المهرجان توقف منذ 2003، إثر الاجتياح الأميركي للعراق ، بسبب التهديدات الأمنية، وقلة السيولة المالية، والإهمال الحكومي.

اوضح محمد الربيعي ” عن: «مشاركة الفنان العربي المصري الفنان هاني شاكر والفنان حاتم_العراقي سيعود لإحياء حفل افتتاح مهرجان بابل الدولي، لأول مرة بعد غياب دام لأكثر من 20 عاماً.حيث تحضر المهرجان الفنانة رخمة رياض لأول مرة الذي كانت تحلم بشكل كبير انها تحضر مهرحان بابل الدولي،

«كون أن “رحمة” كانت تمني النفس في الوقوف على مسرح بابل. واستذكار شعور والدها الراحل، رياض احمد الذي قدم واحدة من أروع حفلاته التاريخية قبل رحيله عام 1997».

وكان من المفترض أن تنطلق فعاليات مهرجان بابل 2021 في شهر مارس المنصرم، لكنه تأجل فيما بعد بسبب جائحة “كورونا”.

ومن المؤمل أن يشهد المهرجان، مشاركة دولية تتمثل بالبلدان العربية وغير العربية،والدولية وأبرزها مصر وروسيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا .

وتقام فعاليات مهرجان بابل الدولي على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص.

ويذكر ان عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها مهرجان بابل عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل وهنالك اثار تاريخية كبيرا لم تظهر الى العلن في بابل تلك المدينة العريقة

وفي نهاية اجتماع اللجنة التنسيقية وجه محافظ بابل المسؤولين عن اقامة المهرجان بالاهتمام بالصحفيين والاعلاميين واصدار لهم باجات خاصة وبالخص الذين حضرو الاحتماع اليوم لانهم يردون نجاح المهرجان”. انتهىِ

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار