الثقافية

مركز الحسين التخصصي للصم : وضع رؤية لتأليف قاموس جديد يعتمد في العراق والدول العربية

((وان_بغداد))

أعلن مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن عزمه تأليف قاموس جديد موحد يتم اعتماده في عموم العراق وباقي الدول العربية.

وقال خبير لغة الاشارة ومدير المركز باسم العطواني في حديث للموقع الرسمي “بالنسبة للقاموس الاشاري الاسلامي العراقي للصم تم تأليفه في العتبة الحسينية المقدسة من قبل مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم، حيث أن لهذا القاموس الاثر البالغ في تطوير الاصم العراقي وتثقيفه في الفقه والعقيدة والرموز الاشارية لكل رمز ديني”.

وأوضح أن “تأليف هذا القاموس استغرق عامين ونصف، وقد وجهت دعوة لرؤساء جمعيات الصم ومترجميها في جميع المحافظات العراقية لإشراكهم خلال تلك الفترة”.

وأضاف “في بداية الامر تم جمع الكلمات والصفات والرموز الاشارية والافعال وبعد ذلك تم تصوير هذه الكلمات والرموز وعرضها على المحافظات العراقية للموافقة عليها والتصويت وتم اقرارها”.

وتابع “لدينا هدف سامي بأن يكون هنالك قاموس شامل للإشارات العراقية والاشارات العربية ليتضمن كل ما يستخدمه الاصم في حياته اليومية، حيث ان للمركز رؤية بتأليفه بعد الاتفاق مع هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، مبينا انه في حال تم تنفيذ هذا القاموس فانه سيصل لكل اصم في العراق وستكون هنالك اشارة عراقية موحدة لكل المحافظات العراقية، بالإضافة إلى الدول العربية”.

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة تقدم الدعم الكامل والمستمر لجميع شرائح المجتمع وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة لأن هذه الشرائح عانت من التهميش والحرمان طوال سنوات عديدة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار