الاقتصاديةالعربي والدولي

النفط يقترب من حاجز 84 دولاراً للبرميل في خضم مخاوف من أزمة الطاقة

((وان_بغداد))
ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء صوب 84 دولارا للبرميل لتقترب من أعلى مستوى لها في آخر ثلاث سنوات، مدعومة بانتعاش الطلب العالمي الذي يسهم في نقص الطاقة في الاقتصادات الكبرى مثل الصين.
  
 
ومع نمو الطلب نتيجة تعافي الاقتصادات من جائحة كورونا، تلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها، وهو التحالف المعروف باسم أوبك+، بخطط لزيادة الإنتاج تدريجيا بدلا من تعزيز المعروض بسرعة.
وقال ستيفن برينوك من بي.في.إم للسمسرة في النفط: “ستمضي “أوبك+” قدما في نهجها الحذر تجاه الإمدادات في فترة نهاية العام ” ، وفقا لـ “رويترز”.
وزاد خام برنت سنتين إلى 83.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش. وبلغ أمس الاثنين 84.60 دولار وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2018.
وارتفع الخام الأمريكي 29 سنتا، بما يعادل 0.4 بالمئة، إلى 80.81 دولار للبرميل، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ أواخر 2014 أمس الاثنين عند 82.18 دولار.
واضاف جيفري هالي المحلل لدى أواندا للوساطة إن عدم حدوث تغيير كبير في الأسعار اليوم الثلاثاء قد يرجع إلى أن السوق بالغت في الشراء كما يبدو بناء على المؤشرات الفنية قصيرة الأجل مثل مؤشر القوة النسبية.
وبين انه “لن أتفاجأ على الإطلاق إذا رأينا تراجعا يتراوح بين خمسة وثمانية دولارات للبرميل في مرحلة ما هذا الأسبوع”.
وارتفع سعر خام برنت بأكثر من 60 بالمئة هذا العام. وفضلا عن القيود التي تفرضها “أوبك+” على الإمدادات، كان الارتفاع مدفوعا بصعود قياسي في أسعار الغاز الأوروبية التي شجعت على التحول إلى النفط لتوليد الطاقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار