المحلية

هل الانتخابات هي المنجية

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
▪️الانتخابات ذلك النظام الذي اختلف في امره ثلاث فئات:
فئة مؤيدة، فئة معارضة، فئة واقفة على التل، نظام زج في انظمة الدول، و صنف هو المنجي للشعوب و يحقق العدالة في الحكم و سلطة .
▪️ *نحن ليس في صدد البيان الشرعي لنظام الانتخابات و مدى توافقه مع شريعة الاسلام، او هل فقراته و بنوده بذاته صحيحة ام لا*، و انما كلامنا بصدد لماذا لم يحقق السعادة لشعوب و لليوم رغم رغبتهم و التوجه الى العمل به واعتماده ؟!!
▪️نحن نقول كل نظم العالم السماوية منها و الارضية، لن تحقق السعادة للشعوب، *ليس لخلل في ذات بنودها و خصوصا السماوية منها*، *وانما هو الخلل في الامة*
▪️ لان نظام الانتخابات طبيعته فرض تدخل الامة في ذات النتائج و القرارات ، من خلال صناديق الاقتراع، اذن بحسب الفرض لا سلطة على الامة الا سلطة اختيارها، و *تفويض الامة امرها* كما هو المعروف و الظاهر محل الشاهد:
▪️اذن على الامة ان تعرف تحت هذا النظام هي *المسؤول الاول و الاخير* عن كل فسادا يقع ، مهما كان نوعه ، كونها هي من تساهم في و صول الفاسد الى دفة الحكم باختيارها.
▪️هي من تساهم في وصول الصالح و الطالح كما يقال ، لانها هي من تساعد و تسند و تدعم .
▪️ان على الامة ان تدرك ان ما يقع اليوم من خلل في مفاصل الحكم و السلطة كان *سببه الامة نفسها* ، عندما نظرت باختيارها الى مصالحة شخصية محدودة ، و تخلت عن المصالح العامة للدين و الدولة .
▪️ عندما انتخبت المرشح باختيارها ، على اسس غير صحيحة منطقيا و شرعيا ، و كل ذلك كان على الرغم من علمها بفساد المرشح .
▪️ نعم لا ضرر ان تنتخب من هو من عشيرتك او حزب او منطقتك الى اخره ، و لكن يجب ان يكون ذلك المرشح من هو : ( العادل و يحقق النزاهة و الكفاءة و حسن التدبير السياسي و القيادة في ادارة الدولة و مؤسساتها ) .
▪️نعم لا بأس ان تشترك مع المرشح بنفس المرجعية او الحزبة او العشيرة او العقيدة او المذهب او القومية او الاتجاه السياسي الى اخر الاسباب الداعية الى الارتباط *و لكن لا يكون ذلك على حساب الضرر بالدين و الدولة بانتخاب الفاسد* . ▪️كثير ما سمعنا و شاهدنا باعتراف المجتمع هناك من المرشحين من لم يشهد له بالاستقامة الذاتية و الموضوعية و رغم ذلك رشح وانتخب اذن من المذنب ؟!
▪️ *اذن لن تكون الانتخابات بذاتها هي المنجية* .
▪️ و انما النجاة تكون في حال كان *المجتمع يتصف ابنائه بالعدالة وحسن السيرة و السلوك وكل ذلك باختيارهم*
▪️كما نختار سيكون طبيعة من يتولى علينا ، الامر بيد اختيار الشعب ، وهم اصحاب القرار ، فأحسنوا الاختيار رحم الله و امواتكم
اللهم احفظ الاسلام و اهله
اللهم احفظ العراق وشعبه

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا