المحلية

الموارد المائية تضع خطة استباقيّة لمعالجة الشحة المائية في ديالى

((وان_بغداد))
أشرف وزير المواد المائية، المهندس مهدي رشيد الحمداني، على الخطة الاستباقية التي أعدتها الوزارة، لاتخاذ الخطوات العاجلة والفورية لتنفيذ عدد من المشاريع في محافظة ديالى.
ويأتي ذلك تنفيذاً لما جاء في توجيه رئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، بشأن معالجة الشحة المائية في عموم المحافظات، وفي محافظة ديالى على وجه الخصوص، كونها أكثر المحافظات تضرراً، بسبب قلة الواردات المائية من دول الجوار نتيجة تذبذب الأمطار وانحسار الغطاء الثلجي.
فقد نفذت تشكيلات الوزارة، حملة لتطهير قناة أسفل الخالص من الترسبات، لضمان انسيابية المياه في القناة التي تُعَدُّ الشريان الحيوي الذي يغذي المحافظة في الوقت الحاضر، مع استمرار أعمال الصيانة والتأهيل للمحطات الرئيسة في محطة أسفل الخالص والبالغة (39) مضخة من خلال توفير المواد الاحتياطية ومن مناشئ عالميه رصينة.
كما نفذت الوزارة، مشروع تعزيز نهر خريسان بالمياه من قناة أسفل الخالص، التي تتغذى من نهر دجلة عن طريق تنفيذ مد أنابيب الدكتايل مزدوجة بطول (6,800 م) للمرحلة الأولى و(2,100 م) للمرحلة الثانية بهدف تعزيز إسالات المياه في مدينة بعقوبة ومحيطها، فضلاً عن إنجاز المشروع وللمرحلتين بمدة قياسية وضمن المواصفات الفنية المعمول بها عالمياً، حيث سيوفر المشروع، المياه إلى أكثر من (450) ألف نسمة ضمن المحافظة .
من جهة أخرى، نفذ جهد الوزارة الهندسي والفني، أعمال رفع الجزرة والترسبات الطينية مقابل المحطة باستخدام الآليات التخصصية من الكراءات والحفارات البرمائية، وزيادة الجهد الآلي العامل فيها لضمان انسيابية تدفق المياه من نهر دجلة، على الرغم من انخفاض مناسيبه في تلك المناطق بسبب الشحة المائية مع استمرار أعمال التطهير في الجداول والقنوات الإروائية والمبازل في عموم المحافظة، إضافة إلى إنجاز تطهير (1,450) كم، من أصل الخطة البالغة (2,100) م . ط مع تنفيذ حفر أكثر من (160) بئراً مائية في محافظة ديالى، لتأمين المياه لأكثر من (32) محطة إسالة في عموم أقضية ونواحي المحافظة، مع ضمان تأمين المياه إلى القرى والمناطق غير المخدومة بمحطات الإسالة.
وتشير الخلية، إلى أن تشكيلات الوزارة في حالة استنفار تام،؛ من أجل تجاوز هذه المحنة، لمتابعة إيصال المياه إلى محطات الإسالة كأسبقية أولى، وإزالة جميع التجاوزات الموجودة على شبكة الري.
وشارك في الحملات المذكورة، الملاك المتقدم وجميع تشكيلات وزارة الموارد المائية في محافظة ديالى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد