السياسية

في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها (٧٦).. الرئيس برهم صالح: الانتخابات المقبلة مصيرية، ولا سلام في المنطقة من دون عراق مستقر، ويجب استرداد أموال الفساد المنهوبة

((وان_بغداد))
شدّد الرئيس برهم صالح في كلمة أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة بدورتها (٧٦) أن الانتخابات المقبلة مصيرية ومفصلية وستكون لها تبعات على كل المنطقة، مشيراً إلى أن الانتخابات يجب أن تكون مساراً سلمياً نحو إصلاح حقيقي يعالج مكامن الخلل في منظومة الحكم، وربط سيادته تحقيق ذلك بضمان نزاهة الانتخابات وعدم تزوير إرادة الناخبين.

وأكّد السيد الرئيس ضرورة عدم التهاون في مكافحة الإرهاب، منوهاً إلى أن الانشغال في صراعات المنطقة سيكون متنفسا للجماعات الإرهابية، حيث لفت إلى أن مكافحة الفساد تمثل للعراق معركة وطنية لا خيار الا الانتصار فيها.

ودعا سيادته، المجتمع الدولي للمساعدة في استرداد أموال الفساد المنهوبة من البلد، وتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد على غرار التحالف الدولي لمحاربة داعش، لكون الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف والإرهاب.

كما أكّد الرئيس برهم صالح أن استقرار المنطقة وأمنها وإقرار السلام فيها لن يتحقق دون عراق آمن ومستقر بسيادة كاملة، منوهاً إلى أن أزمات المنطقة المستحكمة على مدى عقود جاءت بسبب انهيار منظومتها، وأن الحاجة ملحة لمنظومة جديدة تقوم على التعاون والترابط الاقتصادي.

ولفت سيادته إلى أن استمرار الأزمة السورية وتداعياتها الإنسانية بات غير مقبول، وآن الأوان لتحرّك جاد لإنهاء معاناة السوريين، كما أكّد موقف العراق بضرورة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، فيما أشار إلى أن استمرار الحرب في اليمن وتداعياتها الأمنية والإنسانية مبعث قلق يستدعي التوصّل لحل يحقق الأمن والسلام.

وفي مايلي نص الكلمة:

……………
المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار