الخطوط الجوية تُحصي عدد الطائرات التي تمتلكها والمتعاقد على شرائها

((وان_بغداد))

أحصت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، اليوم السبت، عدد الطائرات التي تمتلكها والمتعاقد على شرائها، فيما أكدت استمرار العمل وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (منظمة الإياتا) لاستيفاء جميع متطلبات رفع الحظر الجوي عن الخطوط الجوية العراقية.

وقال المتحدث باسم الشركة، حسين جليل، لوكالة الدولة الرسمية، إن “الخطوط الجوية العراقية تمتلك 31 طائرة مختلفة السعات والطرازات”، لافتاً إلى أن “طائرتين خرجتا عن الخدمة من طراز بوينغ 767 وبانتظار قرار شطبها من السجل” .

وأضاف جليل أن “جميع الطائرات الـ31 التي تم شراؤها كانت بعد عام 2003، ولا توجد طائرة عاملة قبل عام 2003، لكونها أصبحت قديمة جداً ولا جدوى من صيانتها ولا تتوفر لها مواد مصنعة من الدول المصنعة من المناشئ المعتمدة”.

وبشأن التعاقدات التي تم إبرامها لشراء طائرات جديدة، قال جليل: إن “الحكومة أبرمت عقد شراء مع شركة بوينغ منذ العام 2008، تضمن 30 طائرة نوع 737 تم استلام 14 منها، ونحن في طور إدخال الطائرات الـ 16 المتبقية على مراحل بعد تحديث الطراز الى بوينغ 737 max ، والتي من المتوقع دخول أولى الطائرات منها منتصف العام المقبل”.

وتابع: “كذلك تضمن العقد 10 طائرات نوع بوينغ 787 الـ(دريم لاينر) والتي تم اكمال اعداداتها”، مشيراً إلى أن “دخول اولى هذه الطائرات سيكون في منتصف شهر شباط من العام المقبل، وستدخل إلى الخدمة على شكل دفعات بواقع طائرتين كل عام”.

ولفت إلى أنه “تم أيضاً إبرام عقد مع شركة ايرباص كندا لشراء 5 طائرات نوع A220 ، وسيكون دخول أول طائرة للخدمة منتصف الشهر العاشر من العام الحالي”.

وبخصوص رفع الحظر الجوي عن الخطوط الجوية العراقية، أكد جليل، أن “الشركة تعمل حالياً مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (منظمة الإياتا) باستقطاب استشاريين للعمل على الخروج من الحظر الأوروبي وبدعم كامل من قبل وزارة النقل ووزيرها ناصر حسين الشبلي، ورئاسة الوزراء”، مؤكداً أن “العمل سيستمر حتى العام المقبل لاستيفاء كل متطلبات رفع الحظر الجوي عن الخطوط الجوية العراقية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار