دريم لاينر قريباً في العراق.. وجولة جديدة من المفاوضات مع أوروبا أسطول الطائر الأخضر

((وان_بغداد))
كشفت الخطوط الجوية العراقية عن قرب تسلمها 16 طائرة من طراز بوينغ 737 الحديث، فضلا عن 10 طائرات بوينغ طراز دريم لاينر 787، إضافة إلى 5 طائرات ايرباص.
  
وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية حسين الربيعي لشبكة رووداو، (13 آب 2021)، إن “عدد الطائرات التي تمتلكها الخطوط الجوية العراقية هي 30 طائرة مختلفة الطرازات والسعات”، مشيرا إلى أن “طائرتين من نوع بوينغ 767، قد خرجت عن الخدمة وحاليا بانتظار شطبها من السجلات”.

أما بشأن حجم الطائرات التي تم شراؤها بعد عام 2003، قال الربيعي إن “جميع الطائرات الموجودة لدى الخطوط الجوية، تم شراؤها بعد عام 2003، ولا توجد طائرة من قبل ذاك الوقت، كما أن جميع الطائرات القديمة قد خرجت عن الخدمة، وحتى المناشئ المصنعة لا توفر لها قطع غيار”.

وأضاف أن “الحكومة العراقية كانت قد أبرمت عقد شراء مع شركة بوينغ منذ عام 2008، يتضمن 30 طائرة من نوع 737، وتم استلام 14 منها، وحاليا في إطار ادخال الطائرات الـ16 المتبقية على مراحل، ومن المتوقع دخول اول الطائرات في النصف الأول من العام المقبل”.

المتحدث باسم الخطوط الجوية أشار إلى أن “القعد تضمن أيضاً 10 طائرات نوع بوينغ دريم لاينر 787، وسيتم دخول أولى الطائرات في منتصف شباط من العام المقبل”، مبينا أنه “سيتم ادخالها إلى الخدمة على شكل دفعات بواقع طائرتين كل عام”.

ولفت الى أنه “تم ابرام عقد أيضاً مع شركة ايرباص كندا، لشراء 5 طائرات، ومن المفترض دخول أول طائرة منها إلى الخدمة في منتصف تشرين الأول من العام الحالي”.

وفيما يتعلق برفع الحظر الأوربي عن الخطوط الجوية العراقية، أوضح الربيعي أن “العمل مستمر إلى العام المقبل مع منظمة الإياتا، وباستقطاب استشاريين، وبدعم من وزارة النقل ورئاسة الوزراء لاستيفاء كل متطلبات رفع الحظر”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار