تنبؤات جوية تشير إلى انتهاء الموجات الحارة في العراق

((وان_بغداد))
تشير التنبؤات الجوية، الجمعة، إلى تأثير كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المعدلات على العراق خلال أيام الأسبوع المقبل، لتنتهي آخر الموجات الحارة.
 
  
وأفاد الراصد الجوي ضرغام السعدي في تدوينة، (13 آب 2021)، بـ “تراجع للموجة الحارة بشكل كبير”، موضحاً أنّ التوقعات كانت تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة في وسط البلاد وجنوبها إلى 50 درجة مئوية لكن حدث العكس تماماً حيث حدث تغير في نماذج الطقس العالمية.
وأضاف أن “ارتفاع الحرارة يعود إلى سيطرة المنخفض الحراري الموسمي في منطقة الخليج العربي حيث يعمل على رفع معدلات الحرارة فقط هذا اليوم، ثم تعود إلى الانخفاض بشكل طفيف ابتداءً من يوم غد السبت في عموم مناطق البلاد”.
وتابع، “الفترة القادمة من شهر آب سوف تكون غير ثابتة من حيث درجات الحرارة، فتارة ستكون مرتفعة وتارة أخرى ستكون منخفضة بشكل طفيف”، مشيراً إلى أنّ “الرياح ستكون شمالية غربية نشطة أحيانا في بعض الأوقات مثيرة للغبار والعوالق في الجو خلال هذة اليوم الجمعة”.
وتوقع المتنبئ أنّ تصل درجات الحرارة خلال ساعات النهار اليوم الجمعة الى الأتي:
القسم الجبلي بين 29_34
القسم الشمالي بين 39_45
القسم الغربي بين 35_ 44
القسم الشرقي بين 37_50
القسم الجنوبي بين 44_50
وسط البلاد بين 38_47
 
فيما قال المتنبئ علي الكربلائي إن “الاسبوع المقبل منْ الأحد إلى الخميس، سيكون هناك كتلة هوائية باردة تعمل على انخفاض درجات الحرارة لأقل من 45 جنوب البلاد وأقل من 43 شمال ووسط وغرب البلاد”، مؤكدا أنّ الفترة المقبلة ستشهد “التخلص من الأجواء الحارة جداً هذا الأسبوع، وستكون أجواء أفضل بكثير مما هي عليه الآن”.
كما أشار الراصد محمد الدوري، إلى أنّ “اليوم الجمعة هو آخر يوم لموجة الحر، حيث تنحسر الحرارة مع تقدم كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام إلى العراق عبر تركيا وتستمر في تأثيرها لعدة أيام وتقريبًا حتى نهاية الأسبوع المقبل”.
وأضاف أن “درجات الحرارة ولاسيما العظمى ستنخفض وبشكلٍ ملموس بمقدار عدة درجات في عموم المناطق وخصوصًا يوم الأحد مع تعمق أكبر للكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أدنى من المعدلات نحو وسط وجنوب العراق”.
وتابع، أنه “في غالبية الأنحاء بما في ذلك العاصمة بغداد ستكون درجات الحرارة أقل بـ[ °2- إلى °4- ] درجات مئوية دون المعدل الطبيعي”.
وتوقع المتنبئ، درجات الحرارة في مناطق العراق بداية من الأحد وحتى الأربعاء أي خلال ذروة تأثير الكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من المعدلات، لتكون ضمن المعدلات التالية:
المنطقة الشمالية [ °38 | °42 ] درجة مئوية
المنطقة الوسطى [ °42 | °44 ] درجة مئوية
المنطقة الجنوبية [ °43| °46 ] درجة مئوية
منطقة الفرات الأوسط [ °42 | °44 ] درجة مئوية
المنطقة الغريية [ °36 | °42 ] درجة مئوية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار