رئيس الجمهورية يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس ليتوانيا

((وان_بغداد))
تلقى رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الخميس 12 آب 2021، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا.

وتناول الاتصال الهاتفي مناقشة أوجه التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبحث قضية المواطنين العراقيين العالقين عند الحدود البيلاروسية – الليتوانية، حيث جرت الإشارة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية عبر وزارة الخارجية في العودة الطوعية للمواطنين العالقين عبر تسيير رحلات جوية، فضلاً عن جهودها الدبلوماسية في حل القضية.

وقال الرئيس برهم صالح إن القوانين العراقية تكفل حرية السفر والتنقل للمواطنين العراقيين، غير أن الوقوع في شراك شبكات الاتجار بالبشر عمل خطير، مؤكداً أن الحكومة اتخذت إجراءات مهمة وعاجلة، كما تم فتح تحقيق للوقوف حول ما جرى من توريط المواطنين والإيقاع بهم.

كما أكّد السيد الرئيس ضرورة حماية حقوق المهاجرين وضمان أمنهم وحياتهم باعتبارها مبدأً أساسياً من مبادئ حقوق الإنسان، مشيراً إلى أنه من المؤسف مقتل مواطن عراقي على الحدود البيلاروسية الليتوانية، حيث تمت دعوةٌ عبر وزارة الخارجية العراقية في وارشو للجانب الليتواني لتزويد العراق عما يتوفر من معلومات وتفسيرات بشأن حادثة القتل الأليمة.
ولفت سيادته إلى أن العراق يلتزم باحترام الدول وسيادتها، داعياً إلى أهمية التعاون المشترك بين الطرفين وزيادة التنسيق بين الجهات المعنية في كلا البلدين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار