النزاهة تضبط (381) إضبارة عقارية مخالفة للقانون في ميسان

- التصرفات العقاريـة المخالفـة أفضت إلى تفتيت أراضٍ زراعية واسعة - أقيام الأراضي التي تم ضبط أضابيرها تصل إلى عشرات المليارات

((وان_بغداد))
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن ضبط أضابير أراضٍ زراعيَّة تمَّ إجراء التصرُّفات العقاريَّة بها بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون والتعليمات في ميسان.
دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّتي الضبط، أكَّدت أنَّ ملاكات مكتب تحقيق ميسان تمكَّنت من ضبط (381) إضـبـارةً تخصُّ أراضي زراعيَّة قـامت مُديـريَّة التـسجـيل العقاري في المُحافظة بإجراء التصرُّفات العقاريَّة فيها بشكلٍ مُخالفٍ للضوابط والتعليمات، مُبيّـنةً أنَّ المُديريَّة، لم تستحصل مُوافقة الجهات المعنيَّة على تغيير جنس الأرض من زراعيٍّ إلى سكنيٍّ.
وأضافت إنَّه تمَّ، بموجب تلك التصرُّفات غير القانونيَّة من قبل مُديريَّة التسجيل العقاري التي تسبَّبت بتفتيت أغلب الأراضي الزراعيَّة، تغيير جنس آلاف الدونمات التي تُقدَّرُ أقيامها بعشرات المليارات.
وبيَّـنت أنَّه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في ميسان؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.
وكانت الهيئة قد أعلنت في العشرين من حزيران الماضي عن صدور قرار “وضع إشارة عدم التَّصَرُّف” بـ (844) عقاراً بقيمة (85) مليار دينارٍ في نينوى، بعد ضبطها أصل مُعـاملات تخصـيص قـطع الأراضي؛ لوجود عدَّة مُخالفاتٍ في عمليَّة التخصيص.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار