مقالات

العثور على عراقي تائه

هادي جلو مرعي..
يشعر بالوحشة حين تطأ قدمه أرض وطن آخر فلم يتعود هذا التغيير.
الهواء مختلف، والغيوم هنا غير الغيوم في الوطن.الغيوم هنا سمان وهناك عجاف.والناس هنا مختلفون عنهم في الوطن. الذين في الوطن متيبسون حزينون يشعرون بالكآبة والحالات النفسية المعقدة، وبرغم ذلك لايراجعون المصحات النفسية. ففي الوطن يستحون من مراجعة الأطباء النفسيين لأن المرض النفسي نوع من العار. ربما يشبه فعل الزنا والأفعال المحرمة والمنبوذة في عرف المجتمع.
البحر هنا مختلف مع إن الوطن ليس فيه من بحر لنقارن. وهناك إطلالة على خليج ليس لنا، وهناك بعض الأفق المفتوح لغيرنا، وهنا ليس هناك شحوب كما في الوطن، تتيح الحياة للمواطن هنا ظروفا مختلفة أكثر إيجابية.الناس في الوطن لايحبون بعض، ويفضلون التباغض والتحاسد والغيبة والنميمة، والذهاب بعيدا في المشاكل.
مواطن مسافر حط قدميه على أرض وطن جديد، لكنه لم يستطع التخلص من افكاره السيئة، ومن أحلامه المزعجة، ومن ناسه المبغضين له، والمتصيدين لأخطائه. لم ينس سنوات الحرب القاسية، والجثث الممزقة، والسواتر العالية التي يمكن أن تتحول الى مقبرة بمجرد أن تسقط قذيفة من مدفع معاد، وحين إنتهت الحرب عاد الى أهله متيبس المشاعر، ترتسم في ذاكرته صور القتلى، والأيدي والأرجل المقطعة والدامية، ثم يفشل في الحصول على عمل، وتعترضه مشاكل الحياة، وملاحقات الباحثين عن الزلات.
سنوات تلت حاصره الحصار.لم يترك له الخيار، فظل يتخبط باحثا عن أمل، عن أفق ما، فالطرق المخربة والأطيان في الشتاء، وحرارة الصيف، والأشجار المتيبسة، والهواء السموم والأتربة، والوجوه المكفهرة، والنوايا السيئة تجتمع في طريقه، وتحيله الى متسابق أعرج لايلحق بمنافسيه الذين يتبادلون النظرات، ويرمونه بضحكات ساخرة، وينادون عليه: أعرج أعرج.
يشعر باليأس من أن يتغير شيء ما، فالوطن يبدو كالجسد الميت، والناس لايعرفون إن كان يمكن أن يستفيق بالصعقة، أم إن إكرام الميت دفنه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يزور جناح جهاز الامن الوطني العراقي في معرض بغداد الدولي