العربي والدولي

المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض يغيّر توصياته بسبب متحور “دلتا”شديد العدوى ويصدر تنبيهاً هاماً

“إذا تم تطعيمك بالكامل ، فإن خطر إصابتك بالعدوى أقل ، لكن لا يزال بإمكان بعض الأشخاص نشر متغير دلتا.
عندما تحدث “حالات اختراق” لـ # COVID19 في الأشخاص الذين تم تطعيمهم ، يتجنب الجميع تقريبًا المرض الخطير أو الاستشفاء أو الوفاة”.
((وان_بغداد))
قدم مسؤولو الصحة سابقاً نصائح تفيد بأنه باستطاعة الذين تم تطعيمهم بالكامل التخلي عن ارتداء الكمامة وأقنعة الوجه في معظم الأماكن، ومثّل ذلك مفاجأة للأميركيين وفتح نقاشاً بشأن اللقاحات والوقاية من العدوى.
لكن هاهو المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض يغير توصياته ويصدر تنبيها لتغيير طريقة محاربة فيروس كورونا بسبب ما توصلت إليه الدراسات بشأن متحور “دلتا” شديد العدوى، مقترحا رسالة أوضح ولقاحات إلزامية للعاملين في مجال الصحة والعودة إلى إلزام متلقي اللقاح لارتداء الكمامة.
حيث قدم مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) عرضاً بيّن من خلاله أن متحور “دلتا”، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند وهو السائد الآن في جميع أنحاء العالم، معدي مثل فيروس جدري الماء، وأكثر عدوى بكثير من فيروسات نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويمكن أن ينتقل حتى بين الأشخاص المطعمين، وقد يسبب أعراضاً أكثر خطورة من سلالات فيروس كورونا السابقة.
وبيّن أن المتحور يتطلب نهجًا جديدًا لمساعدة الناس على فهم الخطر – بما في ذلك توضيح أن الأشخاص غير الملقحين كانوا أكثر عرضة بنسبة 10 مرات للاصابة بأعراض خطيرة وخطر الوفاة من أولئك الذين تم تطعيمهم.
وتضمنت التدابير الوقائية الموصى بها جعل اللقاحات إلزامية لمهنيي الرعاية الصحية لحمايتهم، والعودة إلى ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه بشكل عام، لأن الأشخاص الذين تم تلقيحهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى، لكن قد يكونون ناقلين للعدوى بنفس احتمالية غير الملقحين.
أي أن اللقاحات لا تزال فعالة في منع الأعراض الشديدة والوفاة، ولكنها قد تكون أقل فعالية في منع العدوى أو انتقال متحور دلتا، حيث تشير البيانات من إنجلترا واسكتلندا وكندا إلى أن لقاح فايزر (Pfizer-BioNTech) فعال بنسبة 93٪ – 100٪ في منع الاستشفاء أو الوفاة، ولكنه فعال بنسبة 64٪ – 88٪ في منع أعراض المرض من متحور “دلتا”.
لذلك قام مركز السيطرة على الأمراض (CDC) يوم الثلاثاء (27 يوليو) بتحديث توصيات ارتداء الكمامة، بأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يجب أن يستأنفوا ارتداء الكمامات في الأماكن الداخلية العامة، في المناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا بشكل كبير، وذلك بسبب الخوف من انتقال متحور دلتا “الذي يختلف عن السلالات السابقة.
وتشير البيانات إلى أن هناك حاليًا حوالي 35000 حالة إصابة أسبوعية بمتحورات متعددة من فيروس كورونا بين 162 مليون أمريكي تم تطعيمهم، إلا أن التقديرات الوطنية تشير إلى أن خطر الإصابة بأعراض المرض تقل ثمانية أضعاف، كما تقل مخاطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار 25 ضعفًا بين أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل مقابل أولئك الذين لم يتم تطعيمهم.
ومع ذلك ، فإن خطر الإصابة بمتحور “دلتا” من المرجح أن يقل ثلاثة أضعاف فقط بين الذين تم تطعيمهم.
ما هو أكثر من ذلك ، قد يحمل الأشخاص المصابون بمتحور دلتا “حمولة فيروسية” أعلى من الأشخاص المصابين بمتحولات أخرى من فيروس كورونا، وبالتالي لديهم القدرة على نشره لفترة أطول، حيث وجدت دراسة أولية أن الأشخاص المصابين بمتحور “دلتا” قد يحملون أكثر من 1000 مرة من جزيئات الفيروس ويحصلون على نتيجة إيجابية لفحص كورونا قبل يومين من المصابين بالسلالة الأصلية من الفيروس.
مع الانتباه إلى أن حالات العدوى ستحدث بشكل أكثر تكرارًا بين الأشخاص الذين يعمل اللقاح لديهم بشكل أقل قوة، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو كبار السن، كما يبقى خطر دخول المستشفى والوفاة أعلى بين كبار السن مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا، بغض النظر عن حالة التطعيم.

المصدر: رويترز

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار