“النزاهة” العراقية تضع استراتيجية جديدة لمكافحة الفساد

((وان_بغداد))
كشفت هيئة النزاهة في العراق، اليوم السبت، عن استراتيجية جديدة لمكافحة الفساد.

وذكرت هيئة النزاهة، أن الاستراتيجيَّة الجديدة ليست لمكافحة الفساد فقط، وإنما لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مبينة أن الغرض الأساسيّ لهذه الاستراتيجيَّة هو رفع مستوى النزاهة أولاً، ومن ثمَّ تحقيق انحسار ملموسٍ لظواهر الفساد، وفقاً لوكالة أنباء العراق “واع”.

وأضافت، أن الاستراتيجية ستتضمّن جملة إجراءاتٍ على المستوى الزمنيِّ المُحدَّد لها، مثل تصنيف ظواهر ملفات الفساد التي تمَّ تصنيفها حسب المُدَّة التي تقتضيها أغراض المعالجة ومنها ظواهر الفساد الاستثنائيَّة التي تُعَدُّ أولويَّة أساسيَّة، من حيث جسامتها وخطورتها وأهميَّتها وشموليَّتها وتتطلَّبُ المعالجة في إطارٍ زمنيٍّ قصيرٍ.

وتابعت: أن “ظواهر الفساد الاستثنائية مثل تهریب سعات الإنترنت، والفساد في بيع العملة الأجنبيَّة، والفساد في المنافذ الحدوديَّة، والتجاوز على العقارات العامَّة والخاصَّة، والفساد في جولات التراخيص، والفساد في عقود الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة) تشتركُ في مُعالجتها عدَّة جهاتٍ.

وأشارت، إلى أن “ظواهر الفساد العامَّة تظهر في أغلب الجهات والأجهزة التنفيذيَّة، وتندرج معالجتها ضمن المدى المُتوسِّط، مثل (الفساد في المناقصات والمزايدات والعقود، والتلكؤ في تنفيذ المشاريع الاستثماريَّة، وتعاطي الرشوة أو ارتكاب انتهاكات للنزاهة من خلال استغلال الموقع الوظيفي، والتجاوز علی إیرادات وأصول الدولة)”.

وأكدت، أن أهمية الاستراتيجية الحالية تأتي من كونها تمثل تلبيةً لمتطلبات اتفاقية الأمم المُتَّحدة لمُكافحة الفساد على المستوى الدولي، والتي صادق عليها العراق بموجب القانون (35 لسنة 2007) المادَّة (5) منه.

وتوقعت الهيئة، أن تكون استجابة الوزارات ومُؤسَّسات الدولة بمستوى عالٍ ومتفاعلٍ أکثر مع هذه الاستراتيجيَّة، حيث ستكون لهم الأدوار الرئيسة في المُواجهة مع ظواهر الفساد المُشخَّصة والمُؤشَّرة في مُؤسَّساتهم، بعدِّهم الجهات المُستفيدة من مُعالجة تلك الظواهر.

وبينت، أن الاستراتيجيَّـة الحاليَّة ستعتمد المُؤشّرات الوطنيَّة (المؤشر الوطني للنزاهة ، والمؤشر الوطني لمخاطر الفساد، ومُؤشّرات وطنيَّة أخری) بموجب آلياتٍ مُؤسَّسيَّةٍ مُوحَّدةٍ لرصد وتشخیص ظواهر الفساد، ومتابعة جهود الأجهزة التنفيذيَّـة في تحليل أسباب نشوء الظواهر أو العوائق والمُحدِّدات الخارجيَّـة لنشوء ذات الظواهر.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار