التخطيط: الزيادة بأسعار النفط ستذهب الى سد العجز والدين العام

((وان_بغداد))

اكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، ان الزيادة باسعار النفط ستذهب الى سد العجز والدين العام.

وقال النجم، بأن “قيمة العجز في موازنة العام الحالي تبلغ 28 تريليون دينار في حال التنفيذ الفعلي لقانون الموازنة، حيث ستذهب الزيادة في سعر البرميل لسد ذلك العجز”.

وتسائل وزير التخطيط بالقول: “في حال اصبح سعر البرميل 120 دولار فهل يجب صرف تلك الزيادة؟!.. لا طبعاً لأن الصرف هو تكرار لاخطاء الحكومات السابقة، والبديل هو انشاء صندوق سيادي لاستغلال تلك الاموال في المطب الاقتصادي المتوقع بعد سنتين وفي حينها يكون لدي من الاموال ما يمكن اللجوء اليه، فيجب ان لا نفكر بالموجود حاليا (الزيادة)”.

واستغرب النجم قائلاً، “ان بعض المتصدين وبعناوين مختلفة الذين يسألون الحكومة (أين ذهبت الزيادة في سعر البرميل؟)، والجواب ان العراق لا يستلم اموال بيع النفط في نفس وقت البيع وانما يستلمها بعد شهرين، فإذا كانت هناك زيادة في سعر البرميل اليوم فستأتي فعلياً بعد شهرين”.

وتابع وزير التخطيط، بأن “تلك لزيادة ستذهب ايضاً الى ديون العراق التي نشأت من الاقتراض الخارجي والداخلي ولهذا فعند زيادة اسعار النفط لا نقوم بزيادة الانفاق بل الافضل تسديد تلك الديون”.

لفت بالقول: “أنا ايضا مواطن استلمت المسؤولية (كحكومة) ووجدت ديوناً على العراق بأرقام معينة وفي حال تأجيل تسديد تلك الديون، فليس هناك أي انجاز للوطن ولا للشعب”.انتهى

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
لزيادة أواصر التعاون مع الدول العربية.. أمين بغداد يدعو الشركات الأردنية للمشاركة في تنفيذ مشاريع نه... بمعلومات استخبارية دقيقة لمديرية الاستخبارات العسكرية تقود طائرات القوة الجوية لتدمير سبعة مضافات ف... مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ويصدر قرارات مهمة تخ... هَل الشعائرُ الحُسينة موجهةً ضد احد ؟؟ محافظ البنك المركزي: نسعى الى اصلاح القطاع المصرفي وتحقيق التوازن الاقتصادي ماذا سيحدث للإقتصاد العالمي في حال اعلان افلاس"ايفرغراند" الصينية؟ وزير التخطيط يبحث مع المدير الاقليمي لمؤسسة التمويل الدولية اليات تمويل المشاريع الكبيرة المتوقفة وزارة الزراعة تعقد اجتماعا مع برنامج الاغذية العالمي WFP لبحث مجالات التعاون المشترك وانشاء المشاريع... وزير الخارجيَّة يلتقي وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس في نيويورك بالصورة.. ضبط 9 كيلو من المخدرات في منفذ طريبيل الحدودي