الاقتصاديةالسياسية

التخطيط: الزيادة بأسعار النفط ستذهب الى سد العجز والدين العام

((وان_بغداد))

اكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، ان الزيادة باسعار النفط ستذهب الى سد العجز والدين العام.

وقال النجم، بأن “قيمة العجز في موازنة العام الحالي تبلغ 28 تريليون دينار في حال التنفيذ الفعلي لقانون الموازنة، حيث ستذهب الزيادة في سعر البرميل لسد ذلك العجز”.

وتسائل وزير التخطيط بالقول: “في حال اصبح سعر البرميل 120 دولار فهل يجب صرف تلك الزيادة؟!.. لا طبعاً لأن الصرف هو تكرار لاخطاء الحكومات السابقة، والبديل هو انشاء صندوق سيادي لاستغلال تلك الاموال في المطب الاقتصادي المتوقع بعد سنتين وفي حينها يكون لدي من الاموال ما يمكن اللجوء اليه، فيجب ان لا نفكر بالموجود حاليا (الزيادة)”.

واستغرب النجم قائلاً، “ان بعض المتصدين وبعناوين مختلفة الذين يسألون الحكومة (أين ذهبت الزيادة في سعر البرميل؟)، والجواب ان العراق لا يستلم اموال بيع النفط في نفس وقت البيع وانما يستلمها بعد شهرين، فإذا كانت هناك زيادة في سعر البرميل اليوم فستأتي فعلياً بعد شهرين”.

وتابع وزير التخطيط، بأن “تلك لزيادة ستذهب ايضاً الى ديون العراق التي نشأت من الاقتراض الخارجي والداخلي ولهذا فعند زيادة اسعار النفط لا نقوم بزيادة الانفاق بل الافضل تسديد تلك الديون”.

لفت بالقول: “أنا ايضا مواطن استلمت المسؤولية (كحكومة) ووجدت ديوناً على العراق بأرقام معينة وفي حال تأجيل تسديد تلك الديون، فليس هناك أي انجاز للوطن ولا للشعب”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار