السياسيةالعربي والدولي

ستة ملفات على طاولة الحوار الاستراتيجي بين العراق واميركا

((وان_بغداد))

كشف مصدر مقرب من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، عن اهم المحاور التي سيتم مناقشتها اليوم في اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين العراق واميركا.

وقال المصدر في حديث صحفي، ان”ابرز الملفات التي سيتم مناقشتها هي الانتخابات، حيث سيتم التركيز ضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة وتوعية المواطنين والنازحين باهمية الانتخابات واستمرار التنسيق الدولي لدعم الانتخابات “.
واشار الى، ان”ملف حقوق الانسان سيكون حاضرا والمباحثات ستتم عن حرية الصحافة والمساءلة عن العنف ضد المتظاهرين وحماية الاقليات اضافة الى وضع جداول زمنية محددة لاغلاق مخيمات النازحين”.

وفي مجالي البيئة والطاقة بين المصدر، انه”سيتم بحث تطوير نظم ادارة المياه بشكل اقتصادي وتنمية زراعة المحاصيل المقاومة للجفاف والمحافظة على التنوع البيئي والبايلوجي، اما الطاقة سيتم بحث الحد من احتراق الغاز المصاحب وتطوير المنظومة الكهربائية وتحسين تجهيز الطاقة الكهربائية والعمل على تطوير الطاقة المتجددة”.
ولفت الى، انه”سيتم بحث ايضا الوضع الصحي للعراق في ضل جائحة كورونا وامكانيات تجهيز العراق باللقاحات اللازمة”.
وعن الأمن، اشار المصدر الى، انه”سيتم العمل على تخفيف التوتر السياسي والامني خلال الفترة الحالية لضمان انتخابات حرة ونزيهة اضافة الى بحث وجود القوات الامريكية في العراق “.
ولفت الى، ان”الاجتماعات ستبدأ اليوم وتنتهي بانتهاء زيارة الكاظمي الى واشنطن”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار