المحلية

المرور تعتزم ’تسقيط’ السيارات إجباراً وصرف تعويضات للمواطنين

((وان_بغداد))
أعلنت مديرية المرور العامة، اليوم الاثنين، عزمها تسقيط المركبات اجبارياً، فيما حددت موعد منع دخول مركبات الحمل إلى بغداد.
  
وقال مدير المرور اللواء طارق اسماعيل في تصريح للوكالة الرسمية، (5 تموز 2021)، إن “عدد المركبات المسجلة في العراق عدا إقليم كردستان بلغ 5.600.000 سيارة، اما في بغداد فالعدد غير دقيق وذلك لوجود عجلات الإقليم وعجلات الوزارات والعسكرية وعجلات الادخال والهيئات الدبلوماسية والمحافظات الجنوبية والوسط، حيث يصبح العدد تقريباً 2.700.000 سيارة”، مبينا أن “شوارع بغداد هي على وضعها الطبيعي منذ ثلاثين عاما، وطاقتها الاستيعابية 150000 الى 200000 سيارة”.
وأضاف أنه “قبل عام 2003 كان عدد مركبات العراق 1.520.000 سيارة ومن ضمنها الاقليم، حيث ان عدد السيارات المتهالكة التي لا تتجول ما يقارب 30000 سيارة والموجود الفعلي 750000 سيارة”.
وأشار إلى أن “ما حدث قبل 2003 وبعدها هو زيادة عددية طاردة وهذا يعكس قدرة رجال المرور بتصريف كثافة السير بانسيابية جيدة رغم وجود الكثافة”.
وتابع أن “المشكلة تحصل لدينا اثناء اوقات بدء الدوام ونهاية الدوام، أما في عموم الاوقات فهناك انسيابية جيدة قياسا مع الدول المجاورة للعراق والتي لديها ازمات خانقة لساعات طويلة في زحام العجلات لكن غير مكشوفة إعلاميا”.
تسقيط المركبات
وأوضح إسماعيل أن “ترقين قيد المركبات مستمر وهناك دراسة ومقترح من قبل مديرية المرور لتحديد الموديل ويكون اجباريا بالتشاور مع الوزارة والدائرة القانونية ليتم تعويض المواطن البسيط”، لافتاً إلى أن “هذا الامر قيد الدراسة وسوف يتم تحديد الموديل قانونيا وموضوعياً وتحديد المميزات التي تعطى للمواطن مقابل الترقين كون هذا الموضوع يخص ملكية خاصة”. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار