الثقافية

كتب الاعلامي علي حسن : شخص عادي

بقلم علي حسن :
الامنيات لم تموت وأنماء تنضج وتكبر وتجمل وتحقق…

تغلق كل فتاة في عمر السادسة عشر عينيها عند المساء لحلم بذلك الأمير الذي يوقظها في الصباح على أحلى حياة تعيشها ويحلم كل شاب في السادسة عشر بفتاة جميلة نائمة تستيقظ بلمسة سحرية منه.
لحلم الجميل:
تحطي الأسطورة القديمة أنه في يوم من الأيام جاء الأمير الجريء يمتطي حصاناَ ابيض.
داخل القصر المسحور الحراس في أماكنهم والوصيفات هنا وهناك، لكنهم جميعاَ نيام في وضع الوقوف. صعد السلم وجد الخدم يشيرون الى إحدى الحجرات وإذا بالخدم أيضا نيام. دخل الحجرة إذا به أمام هالة من النور تحيط بوجه فتاة جميله نائمة منذ مئات السنين. أزاح الستار الرقيق عن فراشها اقترب منها طبع قبلة على وجهها استيقظت الأميرة الجميلة
استيقظت على ذلك الوجه الذي وعدتها به الساحرة الطيبة وجه أمير وسيم طيب يستطيع أن يرفع السحر عنها ويوقظها من نومها العميق. استيقظت في عمر السادسة عشر. وانطلق مع الأمير إلى حياة سعيدة في قصره في النصف الاَخر من الكرة الأرضية. انطلقت بعد أن عادت الحياة إلى كل سكان القصر المسحور النائم.

ومن يومها تغلق كل فتاة في عمر السادسة عشرة، عينيها عند المساء لتحلم بذلك الأمير الذي يوقظها في الصباح على أحلى حياة تعيشها. ويحلم كل شاب في السادسة عشر بفتاة جميلة نائمة، تستيقظ بلمسة سحرية منه.

شمعة الـــ 16 سنة.
هكذا يحمل سن الـ 16 براءة الحلم، وعمق الإحساس بالحياة والاستعداد للتواصل، وعظمة القدرة على العطاء والخلق لكن كل هذا لا يسير على وجه أكمال إذا أخطأ الشاب او الفتاة في تقدير الأمور، أو إذا أفتقد الأهل القدرة على استيعاب المرحلة بكل ما بها من حساسية ورقة وخطورة .
أشكال الحب :

حول حكاية الحب الأول وحب الاستطلاع وحق الشباب في تجربة عاطفية يقول احد دكاترة جامعة اكسفورد ” الحب في تلك الفترة حب مرحلي. أي أنه مرحلة يجب أن يمر بها الشخص ، لكي تخدم تكون شخصية، وتستكمل إحساسه بالأخر، خ=حتى يستطيع أن يكون كياناَ مكتملاَ يدرك وجود الا الذي يشاركه الحياة على وجه الأرض. لكن هذا النوع من الحب لا يكون بالتأكيد حبأ جاداَ ينتهي بالزواج .إذا تفهم الشباب تلك النقطة الجوهرية فسيتعامل بأسلوب سوي أكبر مع الشعور العاطفي الذي ينتابه عند الــ 16 سنة.
وجب الـ16 سنة يأخذ عدة أشكال ،فقد ينصب على لاعب كرة أو أبطال السينما وكبار المغنيين ، ويعلن الشاب أو الفتاة عن هذا الحب بتعليق صور هؤلاء المشاهير في غرفته الخاصة . وقد يأخذ صور الحب من طرف واحد . كأن تحب الفتاة ابن الجيران وترقبه من خلف الشباك دون علمه، ودون محاولة لفت نظره أو التصريح بهذا الحب الأحد. وقد يأخذ شكلاَ ثالثاً وهو إعلان العاطفة من الطرفين ومحاولة تبادل الخطابات والمقابلات .

كيف ينظر الاًهل إلى حب الــ 16 سنة ؟

في حالة حب المشاهير والحب من طرف واحد ،لا توجد مشكلة على الإطلاق. أما في حالة وجود علاقة فعلية بين الطرفين فهناك طرقتان للتعامل:
الأولى: محاولة إيقاف ذلك لمعتقدات المجتمع الشرقي لحماية الشباب من الانزلاق في علاقة محكوم عليها بالفشل . وحمايته أيضاً من خبرات جنسية قد تؤدي به الى الانحراف في بدايه الحياة.

والطريقة الأخرى: هي السماح بهذا النوع من الحب بشرط مراقبته جيدا، وضمان عدم حدوث أخطاء أو اتصالات بين الطرفين في الخفاء . بالإضافة الى إعطاء النصائح بشكل ودي حتى يكتشف كلا الطرفين حقيقة أن تلك العاطفة ليست هي الحب الحقيقي الناضج “.

عادي جدأ !!
هكذا تتضافر الاحلام والهموم، الدموع والابتسامات ،الطموح، والجنوح الخير والشر وبين الطريقين يختار الانسان أي السبل يسلك فإما أن يقبل التحدي.. تحديد المرحلة والبيئة والظروف ويثبت للجميع أنه يستطيع الاحتمال ويقدر على تحمل المسئوليات ، فيحصد في الريب ثمار تعبه واصراره. واما أن يستسلم الى السلبيات ولا يرى من الصور سوى اللون الأسود فتتحطم عزيمته ويبح مجرد شخص عادي جدأ جدأ !!

اللون الأسود فتتحطم عزيمته ويصبح مجرد شخص عادي جدأ جدأ !!

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار