الحقُ يجب أن يُقال

حسن حنظل النصار..

الكل يعرف أن الوزارات والمؤسسات الخدمية لابد أن يتوفر لها كل سبل النجاح وخاصة الموارد المالية والبشرية. هذا على مستوى دول العالم. لها اهتمام ودعم لا محدود، كونها تعنى بالطبقات الفقيرة. فما بالك في العراق هناك وزارة خدمية ألا وهي وزارة العمل تعمل بجهود ملاكاتها واولهم ابن الوزارة وزيرها الدكتور الركابي الذي ينحدر من طبقة فقيرة من جنوب العراق من الناصرية ذات الكثافة السكانية ونسبة الفقر تكاد تكون الاعلى فيها بعد السماوة.
يعملون في تخصيصات بائسة بعدما استُقطعت من تخصيصاتها مبالغ كبيرة، والباقي لا يلبِّي احتياجات الاسر الفقيرة.
وزير قدَّم ما عليه واكثر، ولكن – اليوم – الذي يعمل بتفانٍ واخلاص يكون هناك بعض الذين لا يروق لهم ذلك فيختلقون ويروجون شائعات عن استغلال الوزارة وشخص وزيرها الدكتور عادل الركابي اعانة الحماية الاجتماعية لاغراض انتخابية، مستندين في ذلك الى شواهد واهية لا تمت الى الحقيقة بصلة، اذ ان الوزارة شهدت تقدماً ملحوظاً في سياق عملها تجاه قوانينها النافذة ومضامين تلك القوانين مما ترك اثراً واضحاً لدى مستفيديها ولاقت الوزارة – في ظل وجود وزيرها الدكتور عادل الركابي – استحساناً من قبل القاعدة الجماهيرية المنضوية تحت رعايتها فضلا عن الاشادة بعملها من قبل المراقبين والمتابعين والشركاء الاجتماعيين.
ولعل اهم ما تميزت به انجازات الوزارة منذ تسلم الدكتور عادل الركابي مهامها في ٩-٥-٢٠٢٠ هو عطاؤها في ظل الظروف الاقتصادية والصحية التي مر بها البلد وتفاقم التحديات المترتبة على عاتقها الا انها استمرت في توجيهاتها لموظفيها واستأنفت دورها الانساني والعملي فكانت اهم تلك الانجازات هي:

١- الاعلان عن إطلاق منحة الطوارئ للمتضررين جراء حظر التجوال.
٢- إلزام الشركات العالمية العاملة في العراق بتشغيل نسبة 50% من الايدي العاملة العراقية.
٣- اعادة تقديم الاعتراض لجميع من ظهرت اسماؤهم لعام 2016 ممن هم فوق خط الفقر الى مقر اللجنة العليا للحماية الاجتماعية في ذي قار.
٤- اعادة مبالغ تقدر بعشرات المليارات من مزدوجي الرواتب من المتجاوزين على مخصصات الحماية الاجتماعية وقوت الفقراء.
٥- الاعلان عن البدء بالزيارات التفتيشية الى الشركات الاستثمارية النفطية في عدد من المحافظات بغية متابعة مدى التزامها بتطبيق قانونَي العمل، والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.
٦- التوجيه ببذل جهد استثنائي لتحسين واقع شريحة ذوي الإعاقة وضمان الامتيازات التي كفلها لهم القانون.
٧- نجاح مساعي الوزير في مجلس الوزراء واقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.
٨- افتتاح حاضنات الاعمال واعلان اطلاق اكثر من 80 مشروعا صناعيا وانتاجيا.
٩- تسهيل وتذليل العقبات التي تواجه الكفلاء وقبول كفالة الزوجة الموظفة لزوجها المقترض واطلاق ثلاث وجبات للقروض الصغيرة، وبعد ايام ستطلق وجبة جديدة.
١٠-اجراء بحث ميداني لاقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات كافة.
١١- وضع برنامج لتطوير قاعدة بيانات المستفيدين من البطاقة التموينية لتوفير مفرداتها للشرائح الفقيرة في المجتمع.
١٢- تفقد دور الايتام والمسنين لكلا الجنسين وتقديم الدعم والاسناد وشمولهم براتب الحماية الاجتماعية.
١٣- زيارة محافظة ذي قار ولقاء جرحى التظاهرات وجمع من المتظاهرين وشمول الجرحى المعاقين براتب الاعاقة.
١٤-الاستجابة للحالات الانسانية الواسعة والمناشدات التي تقدم بشكل مباشر وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم الدعم والاسناد وتلبية طلباتهم وشمولهم براتب الحماية الاجتماعية.
١٥- الحرص على تأمين اطلاق رواتب العمال المضمونين والاعانة الاجتماعية وراتب المعين المتفرغ في وقتها المحدد من دون تأخير.
١٦-استرجاع الابنية العائدة لاقسام الحماية الاجتماعية المشغولة من قبل رئاسة جامعة ذي قار الى وزارة العمل.
١٧- حل مشكلة 1661 عائلة متأخرة ضمن موازنة 2016 في ذي قار.
١٨- شمول 2000 اسرة جديدة من البصرة براتب الحماية الاجتماعية خلال زيارة الوزير للمحافظة.
١٩- شمول 3000 اسرة جديدة من محافظة المثنى براتب الحماية الاجتماعية.
٢٠- شمول 2000 اسرة جديدة من محافظة الديوانية براتب الحماية الاجتماعية.
٢١- زيارة محافظة نينوى والاطلاع على سير الاعمال فيما يخص اقسام وفروع الوزارة ولقاء الملاكات والموظفين العاملين في دوائر الحماية الاجتماعية فيها والتوجيه بشمول 2000 عائلة براتب الحماية الاجتماعية.
٢٢- التوجيه بتقديم الدعم للشباب العاطلين من العمل في محافظات الانبار وكربلاء وصلاح الدين وذي قار خلال زيارته لهما وفتح مشروع الاكشاك العصرية فيهما لاستثمارها من قبل الباحثين عن العمل لكسب ارزاق عوائلهم من خلالها.
٢٣- اعادة 43 مليار دينار من المستفيدين من الاعانة الاجتماعية ممن هم غير مستلمين لاكثر من سنة.
٢٤- الاعلان عن زيادة التخصيصات المالية لهيئتي الحماية الاجتماعية وذوي الاعاقة ضمن موازنة ٢٠٢١ من الوزارة واقرتها الحكومة ولكن البرلمان لم يصوت عليها واستقطع مبالغ كبيرة لتصبح موازنة بائسة لا تلبي ادنى متطلبات العائلة الفقيرة..
٢٥- لم يغيِّر رقم هاتفه الشخصي قبل وبعد تسنُّمه المنصب وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية، مبقياً باب الوزارة مفتوحاً لمن اراد المساعدة.
٢٦- اللقاءات المستمرة مع جميع شرائح المجتمع نساء ورجالا وشبابا وتلبية طلباتهم واحتياجاتهم.
٢٧- وصف بالنزاهة والعمل الدؤوب من قبل رئيس الوزراء وصنِّف بأحسن وأفضل وزير مهنياً على مدى الحكومات المتعاقبة منذ 2003 ولغاية الآن ونحن على اعتاب 2021.
٢٨- إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين على إعانة الحماية الاجتماعية للأسر التي تعيلها نساء بعد استحصال موافقة مجلس الوزراء.
٢٩- منح مستفيدي اعانة الحماية الاجتماعية عيدية قدرها ٧٥ الف دينار للاسرة الواحدة.
٣٠- كشف نحو اكثر من ٦٨١٤ موظفاً متجاوزاً والقيام بالاجراءات الاصولية لاسترجاع تلك الاموال ومنحها لمستفيدين جدد.
٣١- توزيع راتب المعين المتفر غ للمتقدمين عام 2019 ولـ(4) اشهر .
٣٢- زيادة مبلغ الاعانة الاجتماعية للمستفيدين من 25 الف الى 100 الف دينار شهريا ابتداءً من 1/1 / 2021 .
٣٣- منح العمال المتقاعدين (المضمونين) مكافأة مالية مقدارها (100) الف دينار لكل دفعة لمدة (ستة اشهر) لحين اقرار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي.
٣٤- استحداث قسم للحماية الاجتماعية في محافظة ذي قار / قضاء النصر لتخفيف معاناة المراجعة للمواطنين في الاقضية والنواحي.
٣٥- استحداث قسم للحماية الاجتماعية في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك لتسهيل مراجعة المستفيدين.

نتمنى له كل النجاح والتوفيق في اداء عمله المخلص، ونشيد بشجاعته ونزاهته في تقديم اعلى الخدمات للمواطنين الفقراء والمحتاجين ممن يعيشون تحت خط الفقر، وسعيه لتوفير فرص اكثر لاستيعاب الشمول لمستحقيه.
ونود الاشارة الى ان جميع ما تم ذكره لم يكن في موعد الانتخابات وكان يمكن ان يتم العمل به من خلال التوجيهات (كما هو الحال لدى العديد من المسؤولين) الا ان الدكتور عادل الركابي اشرف بشكل مباشر على جميع الاعمال وعمد الى المتابعة الميدانية واعطاء التوجيهات بشكل مباشر وفق مبدأ روح العمل الجماعي لتؤتي تلك الجهود ثمارها بمدة قياسية.
ان الوزارة تستهجن ما يعمد اليه البعض من اساليب رخيصة وغير مهنية للتسقيط والتنكيل وتدعو ابناء الشعب العراقي الابي الى تحكيم لغة العقل وفق استدلالات منطقية وبراهين ملموسة لتقييم مستوى الاداء وغاياته لا بالاعتماد على النقل السمعي الصادر من صفحات وهمية وشخصيات مدفوعة.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار