برعاية وزير الزراعة.. دائرة البحوث الزراعية تقيم مشاهدة حقلية حول تنمية الحنطة في كركوك

((وان_بغداد))
أقامت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة البحوث الزراعية وبالتنسيق مع مديرية زراعة كركوك وبرعاية السيد الوزير المهندس محمد كريم الخفاجي المشاهدة الحقلية حول تنمية محصول الحنطة ، بحضور المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للحنطة في العراق ومعاون مدير عام دائرة البحوث الزراعية وعدد من المختصين والباحثين في الشأن الزراعي فضلاً عن الفلاحين والمزارعين المتميزين في جميع المحافظات .

وذكرت الوزارة أن المشاهدة الحقلية أقيمت تحت شعار معايشة المزارعين ضمن البرنامج الوطني لتنمية الحنطة في البيئة الشمالية من العراق ونفذت في محطة بحوث الحويجة والتي تأتي ضمن سلسلة المشاهدات الحقلية لتنفيذ الخطة الزراعية الموضوعة من قبل الوزارة.

وأضافت الوزارة إن المشاهدة تناولت عدد من المحاور منها ( مجال تربية النبات واستنباط أصناف تلائم أجواء العراق وذات الإنتاجية العالية والتي تقاوم الأمراض الزراعية ، أهمية محصول الحنطة ودور البرنامج الوطني في نشر التقنيات الحديثة وتطوير خبرات المزارعين ورفع الإنتاج )، وتضمنت المشاهدة الحقلية شرحا تفصيليا عن الأصناف والتراكيب المزروعة في المحطة ومواصفات كل صنف والبالغة ١٣ صنفا.

فيما تضمن الجزء الثاني من المعايشة تطبيق الدورة الزراعية الصيفية لمحصول فول الصويا بعد حصاد الحنطة لتحسين خواص التربة وتشجيع المزارعين عليه كونه يدخل في صناعة الأعلاف، وإجراء كيفية إعداد التربة وبذارها.

وتعد هذه الفعالية البحثية الأولى من نوعها ونقلة نوعية تسهم في نشر واستخدام التقنيات الحديثة في العملية الزراعية للنهوض بمستوى الإنتاج المحلي.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار