المحلية

قاتل الصامت للمنظومة الكهربائية

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
مما يتسبب بانهيار منظومة التيار الكهربائي ، و خصوصا في ساعات النهار عندما يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة *هو عدم الترشيد بإستخدام الطاقة الكهربائية* ، و الإسراف في استخدامها و *الذي يعتبر القاتل الصامت لها* .
ان الاسراف في استخدام لطاقات الدولة ، محرما شرعا ، و لا يوجد نص يحلل ذلك.
كما ان الترشيد بإستخدام الطاقة الكهربائية ، أمر في غاية الاهمية حيث يعتبر حلا لكثير من المشاكل و هو ضروري جدا ، و مفهوم الترشيد لا نقصد به أن تجلس في الظلام ، انما القصد منه استخدام الكهرباء بشكل متوازن لا تسرف و لا تبخل ، و الترشيد معناه هو الاستعمال الامثل للموارد ، و ان الترشيد باستخدام الكهرباء هو الطريق الامثل لتحقيقة تنمية مستدامة هدفها حفظ حقوق الافراد في الحاضر و المستقبل .
حيث ان الترشيد لا يهدف الى التقتير ابدا ، و انما الاستعمال الراشد للامور ، اي الاستخدام العقلائي ، فنهدف من الدعوة لترشيد باستخدام الكهرباء هو :
الاستفادة منها باساليب ذات فعالية اكبر لتجنب إهدارها ، و لا نعني المنع المطلق من الاستخدام .
ان ترشيد في استخدام الكهرباء ، يحقق فوائد جمة سواء كانت فوائد اقتصادية أم مجتمعية ، إذ يساهم الترشيد في استخدام الكهرباء بإنقاص قيمة دفع فواتير الكهرباء من جهة ، و من جهة اخرى الحفاظ على المصدر اساسي للحفاظ على الطاقة في دولة و استغلالها في الطرق المثلى ، و لذلك فإنه من اللازم نشر ثقافة الترشيد بين الناس و زيادة و عيهم حول هذا الامر المهم .
اذن  يكشف  الاسراف و التبذير باستخدام الكهرباء ، عن عدم الشعور بالمسؤولية اتجاه الوطن و المواطن ، و الا واقعا ملموسا ، ان حب الوطن و المواطن في الحفاظ على ثرواته و استقرارها و ديمومتها الى افراد الشعب الاخرين .
و من هنا نهيب بالمواطنين الكرام الترشيد باستخدام الكهرباء لانه فيه رضا الله تبارك و تعالى و من مصاديق الشعور بالمسؤولية اتجاه الوطن و المواطنين .
اللهم احفظ الاسلام و اهله
اللهم احفظ العراق و شعبه

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار