منخفض ’شبه قطبي’ يهيمن على الأجواء.. أمطار ’عشوائية’ ورياح ’غير لطيفة’ في العراق

((وان_بغداد)))

تشير التنبؤات الجوية، الأحد، إلى انخفاض في درجات الحرارة خلال اليوم، وعودة الأجواء الربيعية، بعد تأثر البلاد بموجة حر كانت ذروتها يوم الجمعة الماضي.
  
وقال المتنبئ الجوي حسين الأسدي في إيضاح، (23 أيار 2021)، إن “خرائط الطقس تشير إلى تراجع تأثير المرتفع الجوي العلوي شبه المداري على البلاد، لينحسر تأثيره نحو بعض مدن الجنوب والجزيرة العربية نتيجة لانحدار منخفض جوي علوي بارد ’قطع’ ذات أصول شبه قطبية، تزامناً مع استمرار هيمنة المنخفض الجوي السطحي الجاف القادم من الجزيرة العربية ليكون الطقس خلال يوم اليوم الأحد في كافة مدن البلاد بأجواء صافية ومشمسة ومستقرة باستثناء السليمانية ودهوك وشرق كركوك”.
وتوقع الأسدي، أن “تشهد هذه المناطق هطول زخات من الأمطار الرعدية العشوائية”.
كما توقع، “حدوث انخفاض كبير على درجات الحرارة خلال اليوم في كافة أنحاء البلاد وخصوصا في مناطق شمال وغرب البلاد نتيجة لتأثر البلاد بانحدار كتلة هوائية معتدلة مرافقة للمنخفض العلوي القطع، وبالتالي يسبب ذلك تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانحسارها نحو الجزيرة العربية مع بقاء تأثيرها بشكل ثانوي على مدن الجنوب والفرات الأوسط وبالتالي عودة الأجواء الربيعية في شمال وغرب البلاد، مع بقاء الأجواء الحارة في مدن الجنوب لكنها أقل حدة بكثير مما كانت عليه في الأيام القليلة الماضية”.
ورجح، أنّ “تكون الأجواء حارة إلى شبه ربيعية في مدن الوسط، حيث متوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى اليوم في العاصمة بغداد 35 درجة، والبصرة 44 درجة، والأنبار 33، والموصل 32 درجة مئوية”.
وأشار، إلى أنّ “الرياح ستكون شمالية غربية لطيفة نشطة مثيرة للغبار في كافة أنحاء البلاد بهبات رياح تتجاوز 40 كم في الساعة وخصوصا في وسط وغرب البلاد”.انتهى

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار