مفوّضية الانتخابات تتواصل مع الجهات ذات العلاقة للتحقّق من أهلية المرشّحين

الكلمة الأسبوعية - مفوّضية الانتخابات تتواصل مع الجهات ذات العلاقة للتحقّق من أهلية المرشّحين . - مفوّضية الانتخابات تجري عملية التدقيق والتبويب لأسماء الناخبين قبيل إرسالها إلى الشركة المختصّة. - مفوّضية الانتخابات تضع آلية خاصة لتوزيع بطاقات الناخبين قصيرة الأمد الصادرة في عامي( 2017 – 2018 ) .

((وان_بغداد))
تستمرّ مفوّضية الانتخابات في تنظيم مسارات عملها بحسب المهام والمسؤوليات المنوطة بكلّ تشكيل إداري فيها ( قسم/ شعبة)، إذ قامت شعبة شؤون المرشّحين بتدقيق بيانات المرشّحين ومراجعتها وتبويبها ومن ثَمّ إرسالها إلى الجهات ذات العلاقة للتحقّق من أهلية المرشّحين، فضلًا عن الجهات الأمنية المختلفة بصنوفها كافّة؛ لغرض التأكّد من عدم منسوبية المرشّح إليها. كما شكّلت المفوّضية لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس المفوّضين تتولّى تدقيق الإجابات الواردة من الجهات الأمنية والتحقّق من أهلية المرشّحين على وفق قانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2020 المعدّل، وهي الآن بصدد دراسة صحّة الأجوبة الواردة من هذه الجهات؛ لإجابة مجلس المفوّضين خلال (48) ساعة؛ بغية البتّ بأهلية المرشّح .
كما تضطلع شعبة سجل الناخبين بتدقيق بيانات الناخبين وتبويبها ممّن سجّلوا وحدّثوا بياناتهم بايومتريًّا خلال مرحلة التحديث من أجل إرسالها إلى شركة أندرا الإسبانية المكلّفة بطباعة بطاقات الناخب البايومترية وتجهيزها وتعبئتها ورزمها ونقلها، إذ جرى إرسال (1،300،000) من بيانات الناخبين لغرض طباعتها.
وفي سياق متّصل ما تزال مراكز التسجيل مفتوحة أبوابها لاستقبال الناخبين ممّن لم يتسلّموا بطاقاتهم البايومترية، إذ تجدّد المفوّضية دعوتها إلى الناخبين جميعًا لمراجعة أقرب مركز تسجيل لمحلّ سكنهم أو من خلال تطبيق سجل الناخبين على (كوكل بلاي) أو (آب ستور) (https://apps.apple.com/us/app/voter-list/id1148396230 ) (https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ihec.vlapp&hl=en ) لمعرفة المكان المخصّص الذي يتسلّمون منه بطاقاتهم البايومترية.
أمّا ما يخصّ بطاقات الناخبين الإلكترونية قصيرة الأمد الصادرة في عامي ( 2017 – 2018 ) التي تزيد على المليون ونصف المليون بطاقة، فقد أُرسلت هذه البطاقات جميعًا إلى المكتب الوطني لمفوّضية الانتخابات مع تشكيل فريق تسجيل في كلّ مكتب محافظة انتخابي حصرًا، وفي حال حضور أي ناخب لتسلّم بطاقته الانتخابية قصيرة الأمد يتمّ تسجيله وإبلاغ المكتب الوطني من خلال بريد إلكتروني مخصّص لعملية التسجيل مع إرسال صورة عن وصل التسجيل؛ ليتسنى للمكتب الوطني إرسال البطاقة إلى مكتب المحافظة الانتخابي؛ لغرض تسليمها إلى الناخب لضمان مشاركته في الانتخابات.
ويذكر أنّ مجلس المفوّضين في وقت سابق قد قرّر سحب بيانات الناخبين للبطاقات القصيرة الأمد وتعطيلها وحجبها البالغ عددها أكثر من المليون ونصف المليون الصادرة في عامي ( 2013 – 2014 ) ولم يراجع أصحابها لتسلّمها منذ ذلك الحين .
وعلى صعيد آخر ستعقد اللجنة الأمنية العليا للانتخابات مؤتمرًا أمنيًا موسّعًا بحضور رئيس مجلس المفوضين القاضي (جليل عدنان خلف ) ورئيس الادارة الانتخابية القاضي ( عباس فرحان حسن) ورؤساء اللجان الأمنية الفرعية ومديري مكاتب المحافظات الانتخابية؛ لمناقشة القضايا الأمنية المتعلقة بأمن سير العملية الانتخابية والناخبين، وذلك في دار الضيافة يوم الثلاثاء الموافق 25/5/2021 .
ولمدّ جسور التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة استقبل رئيس مجلس المفوّضين في لقاء ثانٍ عددًا من رؤساء التحرير ومديري الصحف اليومية في بغداد؛ لبحث سبل التعاون المثمر في مجال إيصال المعلومة الصحيحة المستقاة من مصادرها الرسمية، وسبل توعية الناخبين وتثقيفهم على ضرورة المشاركة الانتخابية.
وفي إطار التنسيق المؤسّساتي وانطلاقًا من مبدأ المحافظة على نزاهة العملية الانتخابية التي هي مسؤولية الجميع, وقّعت المفوّضية عددًا من مذكّرات التعاون المشترك مع مؤسّسات الدولة؛ لغرض توعية الناخبين وتثقيفهم على أهمية المشاركة الانتخابية الفاعلة؛ كونها حقًّا دستوريًا وضمانًا لأصواتهم . وآخرها جاءت تعزيزًا لاستعدادات المفوضية للانتخابات المرتقبة في ١٠ تشرين الاول للعام الحالي، ومن أجل ضبط الدعاية الانتخابية، إذ وقّع رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان خلف مع المهندس أمين بغداد يوم الخميس الموافق 20 أيار 2021، مذكرة تعاون بين مفوضية الانتخابات وأمانة بغداد.
ومع تصاعد وتيرة العمل الانتخابي تضطلع القيادات العليا في المفوّضية من السادة أعضاء مجلس المفوّضين ورئيس الإدارة الانتخابية والمديرين العامين بصورة مستمرّة ودورية بالزيارات الميدانية لمكاتب المحافظات الانتخابية بشعبها المختلفة ومراكز التسجيل والمخازن التابعة لها؛ لتفقّد الجوانب الإدارية والمالية والتنظيمية والأمنية .

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار