الطقس.. رياح خليجية ترطب أجواء الجنوب والربيع يعود غداً!

((وان_بغداد))
تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى تباين كبير في درجات الحرارة بين ساعات النهار لهذا اليوم ويوم غد الأحد، في ارتفاع ملحوظ عن معايير التصنيف الجوية لشهر أيار، مع انخفاض سريع جداً في عموم البلاد خلال 24 ساعة فقط.
وقال المتنبئ الجوي علي الموسوي في تدوينة، (22 أيار 2021)، إن “هناك توقع أولي بحدوث انخفاض كبير في درجات الحرارة في كافة أنحاء البلاد، وخصوصا في شمال وغرب البلاد، خلال بداية الأسبوع المقبل وتحديدا يوم الأحد”.
وتوقع، “عودة الأجواء الربيعية في شمال وغرب البلاد بشكل مؤقت بينما تتحول الأجواء إلى شبه ربيعية تنحني إلى حارة في وسط البلاد، في حين تستمر الأجواء الصيفية الحارة في مدن الجنوب”.
في حين رجح الراصد الجوي محمد الدوري في تدوينة، (22 أيار 2021)، أن تشهد البلاد “ذروة موجة الحر وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأكثر حرارة بكثير من المعتاد لمثل هذا الوقت من العام تحديداً وسط العراق والعاصمة بغداد، لتسجل درجة حرارة تفوق الــ°45 درجة مئوية”.
وأضاف أن “مدينة البصرة وعدد من المناطق الجنوبية تسجل درجات حرارة أقل من نظائرها في أنحاء من الوسط والفرات الأوسط بسبب هبوب رياح جنوبية رطبة نسبياً منشأها الخليج العربي”.
وأشار إلى أن “المتوسط الشهري لدرجة الحرارة في مدينة بغداد لشهر مايو/أيار خلال الـ3 عقود الماضية يبلغ °38 درجة مئوية واليوم السبت ستسجل قرابة الـ 46 درجة مئوية، وهذا يعني أجواء أسخن من المعهود بنحو +°8 درجات مئوية”.
وتابع، “في المعايير والضوابط التي وضعتها منظمة الأرصاد العالمية لتصنيف موجات الحر تقول إن ارتفعت درجات الحرارة عن معدلاتها  بــ5 درجات لمدة 3 أيام، فيتم تصنيف ذلك الارتفاع كموجة حر”.
وبين، أنّ “ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها العامة بـ5 درجات فما فوق لمدة يوم واحد أو يومين صيفاً يصنف كموجة حر لاسيما في منطقتنا”.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار