مقالات

إجراءات الهيئة العامة للضرائب محاربة للفساد وترسيخ للحكومة الالكترونية

هادي جلو مرعي..
قرار الهيئة العامة للضرائب والمتمثلة بالتخفيف من الروتين ومحاربة الفساد والرشوة والتزوير تكللت بإقرار العمل بالربط الإلكتروني بين دوائر وفروع الهيئة التي تجيء في إطار التحولات الإيجابية التي تعمل عليها هذه المؤسسة العريقة، ويمكن القول ان دعوات تطبيق العمل بالحكومة الإلكترونية وجدت إستجابة حقيقية في الهيئة العامة للضرائب ولمواجهة كل سلوك غير قانوني يستهدف تحقيق نوايا سيئة وللحصول على مكاسب بفعل الفساد ولذلك فإن تجربة الهيئة العامة للضرائب ستدفع بقية مؤسسات الدولة للعمل بهذه الطريقة الفاعلة مع الحاجة الملحة لتغيير مسار عمل دوائر الدولة لتلبي التطورات والتحولات الإقتصادية والسياسية والتشريعات والقوانين في هذه المرحلة.
وهذا ليس غريبا على هذه الهيئة حيث ووفقا للمعلومات المسجلة والتي إستقيناها من مصادرها فإن (مؤسسة الضريبة العراقية واحدة من أقدم المؤسسات الضريبية في العالم العربي، وربما في كل المنطقة، فقد شرع العراق أول قانون لضريبة الدخل غداة تأسيس الحكومة الوطنية عام 1920، اذ صدر قانون ضريبة الدخل رقم 52 في عام1927. وعلى ضوئه تشكلت مديريــة ضريبة الدخل، ومن ثم تشكلت مديرية ضريبة العقار عام 1923 أما قوانين الضرائب في بقية الدول العربية فقد صدرت في أربعينيات القرن الماضي.. ومع ذالك، فقد ظل تشريع الضريبة العثماني سائدا في العراق لعدة قرون، الأمر الذي يدعونا للقول بان العراق يتمتع بتـاريخ تشريعي في ميـدان الضرائـب يمتـد لقـرون..
قانون نشوء الهيئة العامة للضرائب
استحدثت الهيئة العامة للضرائب بتاريخ 27 / 2 / 1982 استنادا” إلى قانون وزارة الماليـة المرقم 92 لسنة 1981 وبقيت الهيئـة هي إحدى تشكيلات وزارة الماليـة دمج مديرية الدخل العامة والتي كانت تطبق قانون ضريبة الدخل مع مديرية الواردات العامة والتي كانت تطبق قانون ضريبة العقار وسميت الهيئة العامة للضرائب حيث حلت محل مديريتـي ضريبـة الدخـل والـواردات العامـة.
القوانين المسؤولة عن تنفيذها الهيئة العامة للضرائب :
قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1983 المعدل.
قانون ضريبة العقار رقم 163 لسنة 1959 المعدل.
قانون ضريبة العرصات رقم 36 لسنة 1997( الفنادقوالمطاعم ) .
قانون ضريبة التركات رقم 64 لسنة 1985( الغيب موجب القانون رقم 33 لسنة 1994على الوفيات الواقعة على الوفيات خلال فترة نفاذه).
قرار ضريبة نقل ملكية العقار ( القرار 120 لسنة2002).
تعليمات استقطاع ضريبة الاستقطاع المباشر رقم 1لسنة 2007 بموجب تعليمات الموازنة الاتحادية لعام 2008
رؤيـة الهيئة
بنـاء إدارة ضريبية كفؤة تطبـق القوانيـن الضريبيـة بعدالة ونزاهـة وتتـبع الأسالـيب العلميـة فــي عملـها وتسـاهم فـي توعيـة المكلـفيـن وتمكنهم مـن الوفـاء بالتزاماتـهم وتتسـم بالـقـدرة والمـرونـة الكافـيـة للتعامـل مـع الاقتصـاد العـراقـي والتغيـرات التـي تحصـل فيــه)
ووفقا لهذا السجل التاريخي الحافل والماضي العريق فإن التوجه للمستقبل بروح جديدة هو ربط محكم بين الماضي والحاضر والمستقبل خاصة وإننا بالفعل بحاجة ماسة للتخلص من كل العوائق الروتينية وسلوكيات الفساد التي يحاول بعض الأفراد تحقيق كسب غير مشروع من ورائها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار