المفوضية العليا لحقوق الانسان تشارك باعمال الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان

((وان_بغداد))
بدعوة من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في فلسطين، عقدت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان ومقرها الدوحة، اجتماعاً طارئاً للدول الاعضاء لمناقشة المستجدات الأخيرة للعدوان الاسرائيلي والانتهاكات الحاصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وشاركت المفوضية باعمال الاجتماع، ممثلة برئيسها الدكتور عقيل الموسوي، الذي ادان في كلمة له العدوان الصهيوني وحيا جهود الشعب الفلسطيني بمواجهة الانتهاكات ، ملوحا لما قامت به عدد من الدول العربية بإعلانها التطبيع مع الكيان الصهيوني بذريعة السلام وسكوتها عن مايجري اليوم من انتهاكات تجاه الفلسطينيين انفسهم.

واضاف الموسوي ان تذرع اسرائيل بحق الدفاع الشرعي هو عاري عن الصحة ولا ينسجم مع مبادئ القانون الدولي الانساني الذي يبيح هذا الحق لانها هي من بدأت العدوان، عبر التهجير القسري والاعتداء على المقدسيين وعلى كرامتهم ومقدساتهم، مضيفا، اننا نعمل مع نظراءنا في الدول العربية على اعداد خطة لدعم الشعب الفلسطيني عبر اتباع اليات دولية محددة.

واوضح الموسوي ان تقارير الهيئة المستقلة في فلسطين وثقت انتهاكات العدوان الاسرائيلي بمهنية وبمصداقية ويجب على المجتمع الدولي الاطلاع عليها، كما وطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحرب للعام 1949، بالوقوف أمام التزاماتها القانونية والأخلاقية لتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والزام دولة الاحتلال باحترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين.

يذكر أن الشبكة العربية ناقشت ايضا حزمة من الموضوعات، بما يخص الانتهاكات في جميع الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى ما يمكن عمله على صعيد الشبكة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ووقف العدوان.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار