وزارة الاعمار: دائرة بحوث البناء تحصل على براءة اختراع جديدة

) (وان_بغداد))
حصلت دائرة بحوث البناء احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، على براءة اختراع بعنوان (استخدام تقنية المواد المركبة في تصنيع بلاطات عالية الاداء)، وقد صادق عليها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

وذكر المركز الإعلامي للوزارة غي بيان تلقته وكالة أرض اشور الإخبارية ، ان هذا الإنجاز تحقق بجهود مجموعة من الباحثين في الدائرة، نظراً للحاجة الى ايجاد بدائل للمواد الانشائية التقليدية، حيث يهدف البحث الى تحضير نماذج من مواد انشائية مركبة ذات اداء ميكانيكي عالي وخواص فيزيائية جيدة باستخدام مواد منخفضة الكلفة، والتي هي خليط من رمال الكثبان والرمل العادي وبنسب متساوية وهي الخلطة الاقل كلفة مقارنة مع استخدام كسر الرخام الذي يحتاج الى عملية تكسير وطحن.

موضحاً امكانية استخدام هذه النماذج كبديل عن الطابوق الهندسي ذي الاستخدامات الخاصة، والكربستون المستخدم في انعطافات الطرق والتقاطعات التي تتعرض الى اجهادات ميكانيكية عالية.

أخبار ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
لتعزيز الأمن في المناطق الحدودية ودعم القوات المشتركة بالمعدات القتالية.. وزير الداخلية يلتقي وفداََ... الامن الوطني يلقي القبض على سوريين اثنين يمارسان مهنة الطب دون شهادات جامعية وموافقات رسمية مستشار الكاظمي: سياسة البنك المركزي النقدية قادرة على السيطرة لاستقرار سعر الصرف رسمياً.. منتخبنا الوطني في المستوي الرابع في قرعة الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم الذهب يتجه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ آذار 2020 لجنة الحوار والسلم المجتمعي تعقد الاجتماع التشاوري الخاص بتشكيل لجان الحوار المجتمعية في محافظة واسط وفاة الشاعرة العراقية "لميعة عباس عمارة"عن عمر ناهز ال92 بعد صراع مع المرض الاستخبارات العسكرية : القبض على اثنين من المتللسين غربي نينوى قادمين من سوريا (صور) الصحة والبيئة : لا اضرار لأبراج الهواتف النقالة اذا التزمت بالمحددات البيئية على هامش زيارته الى الجمهورية العربية السورية... وزير الزراعة يزور المركز العربي لدراسة المناطق الجا...